fbpx
أهم الأخبارالأدوية

“الغش الدوائي”: “عُشر” الأدوية في العالم الثالث مغشوش

 

كشفت أبحاث ونتائج المؤتمر الدولي الثالث لمكافحة “الغش الدوائي” الذي ينعقد حاليا بمشاركة 1180 من الخبراء والمتخصصين من مختلف دول العالم، في دبي، عن أن قيمة مبيعات الأدوية المغشوشة على مستوى العالم تصل إلى 85 مليار دولار أمريكي سنويا، وفق تقديرات منظمة الصحة العالمية.

وقال متحدثون في المؤتمر إن تقديرات منظمة الصحة العالمية، تشير إلى أن 10 % من الأدوية في السوق الدوائي بدول العالم الثالث مغشوشة.

وقال الدكتور أمين حسين الأميري، وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص بالإمارات، إن الأدوية المغشوشة تشكل تهديدا مباشرا لصحة المرضى، نظرا لاحتوائها على مكونات مخلوطة بمواد خطيرة، تسبب مضاعفات صحية شديدة قد تصل إلى الوفاة، كما أن هذه المنتجات تتسبب في فقدان الثقة في الأدوية وفي مقدمي خدمات الرعاية الصحية والنظم الصحية.

وذكر الأميري أن الأدوية المغشوشة تصنف كجريمة منظمة، لأنها تستهدف عن عمد شريحة المرضى، وتعتبر الجريمة الأولى ضد المرضى في جميع بلدان العالم، حيث تكون عادة الأدوية المغشوشة نسخة مقلدة من الأدوية الأصلية، مما يتطلب أساليب جديدة ومتطورة للكشف عنها وسن كل الدول التشريعات المناسبة للحد من تنامي الظاهرة.

يذكر أن تجارة الأدوية أصبحت متداولة في الآونة الأخيرة على الأارصفة في مصر بشكل كبير، خاصة في سوق الجمعة، وبعض الأسواق الشعبية، الأمر الذي يهدد بحدوث خطر كبير تجاه صحة المواطنين، حيث أصبحت تجارة الادوية المغشوشة والمنتهية الصلاحية ملاذ للعشرات من الباحثين عن المكسب السريع.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى