fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

القضاء يبرىء 3 أطباء من تهمة الاهمال ويلغى قرارات معاقبتهم

قضت المحكمة الإدارية العليا، بإلغاء حكم فصل مدير مستشفى ببني سويف من الخدمة، ووقف طبيبين عن العمل لمدة ٦ أشهر، بسبب قصور التحقيقات وعدم تحديد المسئول عن واقعة التقاعس في إنقاذ مريضة أصيبت بنزيف لوفاة جنين عمره ٧ أشهر  داخل رحمها.

وأكدت المحكمة في أسباب حكمها، أن المحالين الثلاثة وهم أطباء بمستشفى ببنى سويف، نُسب إليهم من خلال تحقيقات النيابة الإدارية عدم مراعاة الواجب الوظيفي، لعدم استقبالهم لمريضة تنزف وهى تفقد جنينها وفي حالة إجهاض، وقيامهم بإعداد تذكرة دخول مزورة باسم المريضة بالرغم من ثبوت عدم دخولها المستشفى، وعدم إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة.

وأضافت المحكمة أن هناك مسؤولا غير الأطباء عن تحرير تذكرة دخول كاذبة للمستشفى ملصق عليها شريط لاصق طبي أبيض ومدون عليها اسم المريضة، كما أن هناك مخالفة تتمثل في قيد اسم المريضه في دفاتر الدخول برغم عدم قيدها في دفاتر الاستقبال، مما يفيد عدم إسعاف المريضة، ويعتبر المسئول عن ذلك هو “مسؤل دفتر الدخول”، وليس الأطباء بما فيهم مدير المستشفى المفصول من عمله.

وذكرت المحكمة أنه كان من الأصح أن تنصب التحقيقات على المسئولين عن دفاتر الدخول والاستقبال وتحديد دقيق للمختص بإعداد تذكرة مزورة باسم المريضة لإخفاء واقعة الإهمال في إسعافها، وكان يجب أن يكون ذلك التحديد واقعي لا شك فيه أو غموض، حتى يصح توجيه الاتهام إلى مرتكبه الحقيقي.

وقالت المحكمة إن خلو التحقيقات من الفاعل الأصلي أصابها بالقصور والبطلان، وأدت الى تعذر المحكمة من إلقاء المسئولية على الجاني الحقيقي ومعاقبة المخالف، ويصبح هنا قرار الإحالة للأطباء الثلاثة إلى المحكمة التأديبية وحكمها باطل، لأن ما بُنى على باطل فهو باطل، لذا رأت المحكمة من الإنصاف إلغاء الأحكام الصادرة ضدهم.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى