fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«المالية» ترسل ميزانية الصحة للبرلمان بعد ضم مستشفيات الجيش والشرطة

كتب – محمد حمدي:

قالت مصادر برلمانية، إن وزارة المالية أرسلت لمجلس النواب التعديل الجديد والنهائي على ميزانية الصحة، في الموازنة العامة الجديدة للدولة، وذلك بعد ضم موازنة المستشفيات التابعة للجيش والشرطة وباقي الوزارات والهيئات الحكومية الأخرى، إضافة إلى المستشفيات الجامعية لميزانية الصحة، لرفعها للقيمة المقررة في الدستور.

وأضافت المصادر لـ«دكتور نيوز»، أن موازنة تلك المستشفيات ستنضم لموازنة الصحة، ولكن عمليًا ستظل موازناتها تابعة لجهاتها، سواء كانت الجيش أو الشرطة أو الوزارات الأخرى.

وأوضحت أن ميزانية الصحة بذلك ارتفعت من 46 مليار كما كان مقررًا فى البداية من قبل الحكومة، إلى 95 مليار جنيه، وهو مايمثل 3% من الناتج المحلي كما ينص الدستور، مشيرة إلى أنه تم احتساب النسبة من الناتج المحلي وليس من الناتج القومي كما ينص الدستور، لاستحالة احتساب الناتج القومي وارتفاع المبلغ في حالة الحساب عليه.

يذكر أن دستور 2014، نص في مواده «18 و19 و21 و23»، على أن تخصص نسبة من الإنفاق العام على الصحة 3%، والتعليم 4%، والتعليم الجامعي 2%، والبحث العلمي 1%، من الناتج القومي الإجمالي.

كما نصت المادة 238 من المواد الانتقالية بالدستور، على أن يتم التفعيل الكامل بهذه النسب في العام المالي 2016/2017، وبذلك يجب أن تبلغ مخصصات هذه البنود بنص الدستور 10% من الناتج القومي الإجمالي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى