fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

المبادرة القومية ضد السرطان: مستمرون فى «كورسات الجينات والمناعة» لأعضاء المهن الطبية

تواصل جمعية أصدقاء المبادرة القومية ضد السرطان، جهودها في الفعاليات التعليمية المتطورة، في كورسات علمي الجينات والمناعة، بعد نجاحها في أول كورس لـ “التعليم عن بُعد”، والمقدم من كلية طب جامعة “هارفارد” بالولايات المتحدة الأمريكية، عن طريق الجمعية، على إثر اتفاق مسبق تم بينها، وشبكة مصر للسرطان بأمريكا وكندا، مع جامعة هارفارد على تقديم الكورس بمصر.
وقال أ.د. شريف أبوالنجا الرئيس التنفيذي لمؤسسة سرطان الأطفال مصر 57357 مدير عام مستشفى 57357، تقدم الجمعية هذه الكورسات، في إطار دور المؤسسة المجتمعي وهدفها السامي بتطوير وتغيير شكل التعليم الطبي في مصر، ويستفيد من هذه الكورسات الأطباء والصيادلة والتمريض وخريجي كليات العلوم، بهدف تنمية المهارات والاطلاع على كل ما هو جديد في العالم، والنهوض بمستوى التعليم الطبي والمهني للعاملين بالمهن الطبية، إضافة إلى فائدة أخرى لهذه الكورسات، تتمثل في تقديم خدمة صحية لائقة للمريض المصري، حيث ستعود عليه بالنفع والفائدة، من خلال تلقى خدمة طبية مثلى وكاملة في كافة المجالات الطبية.
ويحصل كل دارس على 2 كورس أحدهما في علم المناعة، والآخر في علم الجينات، وذلك خلال 6 أشهر، بمعدل 10 أسابيع لكل كورس، بتكلفة 450 دولارا فقط، بينما يكلف هذا الكورس في جامعة هارفارد 1000 دولار، ونتيجة لمباحثات ومفاوضات أجراها أ.د. شريف أبوالنجا استغرقت 5 شهور خلال الفترة من مايو إلى أكتوبر 2017 مع مسئولي جامعة هارفارد، تم تخفيض سعر الكورسان بنسبة 55%، لتصل التكلفة الفعلية إلى 45% فقط.
وتقدم الكورسات للعاملين بالمهن الطبية من أطباء وتمريض وصيادلة، إضافة إلى الباحثين من كليات العلوم، وتتحمل الجمعيات الداعمة، ممثلة في جمعية أصدقاء المبادرة القومية ضد السرطان، وشبكة مصر للسرطان بأمريكا وكندا، التكلفة للدارسين المصريين في التعليم الحكومي، بينما يتحمل الدارس في التعليم الخاص والدولي تكلفة الكورس بنفس الأسعار المتفق عليها مع الجمعية.
وعن نظام التعليم في هذه الكورسات العالمية، قالت د. ريهام عبدالعزيز، مدير التعليم الخارجي بمستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، يتم التعليم أون لاين “عن بُعد عبر الإنترنت”، ويدرس فيها نخبة من أساتذة كلية الطب جامعة هارفارد، والمتخصصين في علمي الجينات والمناعة، حيث تم التركيز على هذين العلمين بالتحديد، باعتبارهما الركيزة الأساسية للبحث العلمي المتطور، ودخولهما في أبحاث كافة الأمراض في العالم ومصر ومنها السرطان، ويتم دراستهما لمعرفة أسباب الأمراض المختلفة وأعراضها ومضاعفاتها والعلاج والوقاية منها.
وبدأ أول كورس يوم 9 يناير 2018، وضم 536 دارس في التخصصات المذكورة سابقا، من 5 جامعات مختلفة هي عين شمس، والاسكندرية، وحلوان، وأسوان، وكلية الطب بالقوات المسلحة، بجانب عدد من العاملين في ذات التخصصات بمستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، وتم غلق الموقع أمام كافة الدارسين بعد انتهاء فترة الكورس أواخر مارس 2018، على أن ترسل جامعة هارفارد الشهادات للدارسين عبر البريد الإلكتروني، مع ملاحظة أن طوال فترة الكورس تكون كافة المحاضرات والاستفسارات متاحة للدارس.
ويتلقى الطالب المادة العلمية من خلال عرضها عبر الجهاز اللوحي الخاص به، سواء كان محمول أو لاب توب أو كمبيوتر أو خلافه، وذلك في مكان تواجده سواء بالعمل أو المنزل، ويمكنه الاستفسار عن أي نقطة غير واضحة أو إبداء ملاحظاته من خلال غرف للمحادثات تضم كافة الدارسين للكورس والأساتذة المنسقين من الجامعات المصرية المذكورة، ويكونوا متخصصين في المجالات المقدمة بالفعل من علمي المناعة والجينات.
ويتسنى للدارسين الدخول على الموقع الإلكتروني للكورس المحدد على موقع جامعة هارفارد، من خلال إميل مخصص لكل منهم، بحيث يتواصل الدارس مع جامعة هارفارد من خلال هذا الإميل، ويتلقى عليه اللينكات الخاصة بكل محاضرة جديدة لأساتذة الجامعة.
وتتدخل مستشفى 57357 من خلال الدعم الفني لتذليل كافة العقبات، وحل المشكلات الطارئة التي قد تواجه الدارسين أثناء تلقي المحاضرات، مثل عدم تمكن الدارس من الدخول على الموقع الإلكتروني، أو فتح البريد الخاص به، أو عدم التفاعل مع التعليم عبر الإنترنت.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى