fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«المتحدة» توضح أسباب انخفاض هامش ربح الصيادلة فى الأدوية الحيوية

أرسلت الشركة المتحدة للصيادلة، أحد أكبر شركات توزيع الأدوية فى مصر، بيانًا لـ «دكتور نيوز»، للرد على التقرير الذى نشره الموقع حول بيع الأدوية الحيوية للصيدليات بدون هامش ربح أو هامش ربح ضئيل لهم، أرجعت فيه الأمر إلى وزارة الصحة نافية أن يكون الأمر بيد شركات التوزيع.
وكان «دكتور نيوز» نشر تقريرًا منذ يومين، يتضمن فواتير من شركات التوزيع لبعض الأصناف الحيوية لا تتضمن أى هامش ربح للصيدلى، أو بهامش ربح ضئيل جدًا.
وقالت الشركة فى ردها إن الدواء منذ عام 1963 يخضع للتسعير الجبرى بموجب القوانين التى تنظم صناعة وتجارة الدواء فى مصر، كما أن هامش ربح المصنع والموزع والصيدلي محدد بموجب القرارات الوزارية المعتمدة لوزارة الصحة على مدار السنين.
وأوضحت الشركة أن سياسة وزارة الصحة الضغط على هوامش ربح المصنع والموزع والصيدلي لتخفيضها بالنسبة للمستحضرات الحيوية والتى تزيد أسعارها على حدود معينة، وهامش الربح فى تلك المستحضرات بيكون قيمة محددة تضعها الوزارة وليس نسبة مئوية كما هو سارى بقرارات التسعير المختلفة بما فيها قرار 499 لسنة 2012.
وأكدت أن شركات التوزيع لا تملك حرية المساس بالأسعار أو بهامش ربح الصيدلي، وأن الفواتير المنشورة فى التقرير بهوامش ربحها تخضع لسياسة وزارة الصحة فى هذا الشأن، والتى تهدف لمراعاة مصلحة المريض المصري وقدرته على الحصول على الدواء بأرخص الأسعار الممكنة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى