fbpx
أهم الأخبارالعيادة

المشاكل المعتادة فى الثلاث أشهر الأولى من الحمل

الأشهر الثلاث الأولى من الحمل هى الأخطر و الأهم على الإطلاق، و فيها يكون الجنين بإنقساماته أساسيات الأجهزة الرئيسية للجسم مثل الجهاز الدورى و العصبى و الهضمى.
تحدث أعراض الحمل الطبيعية فى 70 % من السيدات الحوامل و تختفى أو تقل فى الغالب بعد الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وتختلف شدتها من سيدة إلى سيدة و قد تختلف فى نفس السيدة من حمل عن حملها الآخر، فمثلاً الغثيان و الرغبة فى القئ قد يختفى بعد الثلاثة أشهر الأولى (70 % من السيدات ) و قد يستمر طوال الحمل ، و هناك سيدات لا تحس هذه الأعراض خلال حملها (30 %) و قد يحدث هذا لسيدة فى حمل و لا يحدث لنفس السيدة فى حمل آخر.
الغثيان و القئ:
تكون الرغبة فى القئ فى الغالب مع أول وجبة فى الصباح سواء أكلاً أو شراباً و يرجع ذلك لطول الوقت بين وجبة العشاء و الفطار . و قد يكون الأمر أصعب من هذا و يكون القئ أكثر من مرة عند تناول الوجبات أثناء اليوم، و الأصعب هو القئ المستمر دون تناول أطعمة و هو قئ لعصارة المعدة (لون أصفر غالباً) و هو ما قد يضطرنا لحجز السيدة الحامل بالمستشفى و إعطائها المحاليل والتوقف عن تناول الأطعمة بالفم.
صعوبة الهضم :
تكون السيدة الحامل تحت تأثير هرمون البروجستيرون الذى يجعل كل شئ فيها بطيئاً، ومن الأجهزة التى تبطئ حركتها الجهاز الهضمى مما ينتج عنه عسر و بطء الهضم .
الحالة المزاجية :
تحت تأثيرهرمون البروجستيرون و هو السبب فى الحالة المزاجية غير المعتدلة و العصبية، و أحياناً الإكتئاب المصاحب لفترة قبل نزول الدورة الشهرية .
آلام أسفل البطن و الظهر :
تحدث آلام أسفل البطن و أحياناً بالظهر مع بعض السيدات نتيجة الإحتقان، لأن الدم أصبح يندفع ناحية الرحم و الجنين أكثر من السابق .
الإحساس بالوهن و الإرهاق و التعب لأقل مجهود :
و قد يتزامن معه سرعة دقات القلب و سرعة التنفس و هذا يعود فى الغالب إلى هبوط الضغط فى أول فترات الحمل . و هذا أمر طبيعى . أما إذا كان هبوط الضغط كبيراً فقد يؤدى إلى صداع أو زغللة فى النظر . و فى هذه الحالة ننصح السيدة الحامل بالإستلقاء على السرير و رفع قدميها على وسادة عالية ليكون مستوى القدمين أعلى من مستوى الرأس حتى يندفع الدم من الأطراف إلى المخ .
الوحم و الهلاوس الحسية :
تحدث للأم أثناء الحمل هلوسة فى بعض الحواس مثل حاسة الشم و التذوق .

د. عماد اليمانى

استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم والحقن المجهرى

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى