fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

المهن الطبية تواجه شبح البطالة .. زيادة المقبولين بالجامعات الخاصة 5%

 

 

كتب – محمد أبوزيد :

أثار قرار المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، بزيادة الأعداد المقبولة هذا العام بجيع الكليات إلى 5%، إستياء النقابات الطبية، خاصة الأطباء والأسنان والصيادلة، معتبرين أن القرار مدمر، وسيزيد من حالة البطالة لدى أصحاب تلك المهن، ويصب فى صالح أصحاب الجامعات الخاصة.

الأطباء: قرار غير مدروس

وقال الدكتور خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن موافقة المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحـث العلمي، على زيادة الأعداد المقبولة هذا العام بنسبة 5% لجميع الكليات، هذا الكلام كله فاسد.

وأضاف سمير لـ”دكتور نيوز”، أن مثل هذا الموضوع كبير جدا، لابد أن يسبقه دراسات لسوق العمل، وسيؤدى إلى زيادة فى خريجي كليات الطب، وسيزيد من البطالة بينهم، لأنه سيدفع بكوادر جديدة سوق العمل لا يحتاجها.

ولفت إلى أنه لزيادة عدد الطلاب فى كلية ما، يجب أن يكون هناك توسعات حدثت فى هذه الكلية من بناء للمعامل، ومدرجات جديدة، ومستشفيات جديدة، لكن الموضوع كله هدفه التربح المادى ويؤدى إلى مزيد من تدهور التعليم.

وتابع:” هذا القرار غريب، ومدمر، ويعتبر أنه بيع شهادات بالأموال، لافتا إلى أن القرار سيزيد من تدهور التعليم، وتزيد من البطالة لأنها ستصنع خريجين لا يحتاجهم سوق العمل، وستضر بالمتفوقين الذبن دخلوا الكليات الأخرى، لأنها ستخرج لهم منافسين غير مستحقين لدخول هذه الكليات.

الأسنان: أعداد الخريجين متوقع أن تصل لـ 12 ألف سنويًا

من جانبه، أكد الدكتور محمد بدوى، أمين صندوق نقابة الأسنان، إن هناك مشكلة فى زيادة أعداد الكليات نفسها، قبل مسالة زيادة أعداد الطلاب، مشيرا إلى أن زيادة الأعداد بهذا الشكل ستؤدى الى زيادة نسب البطالة.

وأضاف بدوى لـ”دكتور نيوز”، أن الأعداد التى تدخل كلية طب الأسنان، كبيرة والكليات الخاصة بالذات تستقبل أعداد كبيرة، لافتا إلى أن النقابة ترفض هذا القرار، لأنه سيؤثر على سوق العمل، وأتعجب من صدوره فى هذا التوقيت، خاصة وأننا كنا نطالب بعدم إنشاء كليات جديدة إلا بشروط معينة وبموافقة النقابة وما عدا ذلك لن يتم الاعتراف بخريجيها، أو تسجيلهم بسجلات القيد بالنقابة.

ولفت إلى أن متوسط عدد خريجي كليات الأسنان فى مصر، فى الأعوام الماضية، كان 8 ألاف فى العام، متوقعا إرتقاع العدد إلى 12 ألف خريج العام الحالى، مشيرا إلى أنه سيتم مناقشة هذا القرار، فى إجتماع مجلس النقابة القادم.

الصيادلة: ل

وقال صبرى الطويله، رئيس لجنة صناعة الدواء بنقابة الصيادلة، إن قرار المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، بزيادة الأعداد المقبولة هذا العام بجيع الكليات إلى 5%، ستزيد من حالة البطالة، خاصة أن أعداد الصيادلة تجاوز  210 ألف صيدلى، بواقع صيدلى لكل 400 مواطن، فى حين أن النسب العالمية  تضع صيدلى لكل 5 آلاف مواطن، مشيرا إلى أن هناك مستشفيات جهودها تتحمل 10 صيادلة، وفيها الآن ما يزيد عن 150 صيدلى.

وأكد الطويله  لـ”دكتور نيوز”، أنه يجب على المجتمع أن يحتضن الصيادلة، من خلال مجموعة من الوظائف، لأنهم يتعاملون مع أهم السلع الاستراتيجية وهى تصنيع الدواء، والأمن القومى الدوائي ، مضيفا:” هناك عشوائية فى القرارات،  ونحن نحافظ حتى الآن على شكل المهنة وحقوق أبنائها، ونتمنى أن يعلم أصحاب المصالح الخاصة أن المرحلة القادمة قد نفشل فى تخريج كوادر عملية ومهنية ذات طابع خاص ومتميز، بسبب زيادة الأعداد بشكل عشوائي، والقرارات الغير مدروسة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى