fbpx
أهم الأخبارالعيادة

النزيف الشرجى خطر .. تعرف على أسبابه

كتبت – رشا جلال:
النزيف الشرجى مرض يشعر المريض بالحرج من الاعتراف به حتى للطبيب، وهذا خطر جدا على صحة المريض ، ويوضح الدكتور محمد العوضي، استشارى الباطنة والكبد مدرس أمراض الجهاز الهضمى والحميات ومناظير الجهاز الهضمى، أسباب النزيف الشرجى، وهى كالتالى:
– البواسير:
والبواسير هي أوعية دموية متورمة داخل وحول المستقيم، يمكن أن تنزف عندما تتبرّز، الأمر الذي يمكن أن يترك دما أحمر فاتح في برازك وعلى ورق المرحاض، وقد تسّبب أيضاً حكة حول فتحة الشرج، وغالباً ما تشفى من تلقاء نفسها.
 
– الشق أو الشرخ الشرجي:
الشق الشرجي هو تمزق صغير في جلد فتحة الشرج، يمكن أن يكون مؤلماً لأن الجلد حساس جداً، عادةً ما يكون الدم أحمر فاتح ويتوقف النزف بعد فترة قليلة، قد تشعر وكأنك بحاجة لمواصلة إخراج البراز، حتى لو كانت أمعاؤك فارغة، وغالباً ما يشفى من تلقاء نفسه في غضون بضعة أسابيع.
 
– الناسور الشرجى:
الناسور الشرجي وهو قناة صغيرة تنمو بين نهاية الأمعاء، والمعروفة باسم القناة الشرجية أو الدبر، والجلد بالقرب من فتحة الشرج، عادةً ما يكون مؤلماً ويمكن أن يسبّب نزيفاً عندما تذهب إلى المرحاض.
 
خلل التنسّج الوعائي أو الوحمة:
خلل التنسج الوعائي هو حالة تتسع فيها الأوعية الدموية في القولون “جزء من الأمعاء الغليظة” وهي أكثر شيوعاً عند كبار السن ويمكن أن تسبّب نزفاً مستقيمياً غير مؤلم.
 

التهاب المعدة والأمعاء:

التهاب المعدة والأمعاء هو التهاب فيروسي أو جرثومي في المعدة والأمعاء، والذي عادة ما يقاومه جهازك المناعي بعد بضعة أيام، ويمكن أن يسبّب الإسهال الذي يحتوي على آثار من الدم والمخاط، فضلاً عن أعراض أخرى مثل القيء و تقلصات المعدة.
 
– الرتوج أو جيوب القولون:
الرتوج هي مكان تشكّل انتفاخات صغيرة في بطانة الأمعاء السفلية، وتحتوي هذه على أوعية دموية هشّة يمكن أن تنفجر وتسبّب نزفاً مفاجئاً غير مؤلم، وقد تمرّر كمية كبيرة جداً من الدم في برازك.
 
– سرطان القولون والسلائل القولونية:
سرطان القولون وهو نوع شائع من سرطان الأمعاء وهو يتوجب عليك دائماً إجراء فحص عند طبيبك إذا كان لديك نزف مستقيمي، قد تقتصر الأعراض على النزف المستقيمي فقط في المراحل المبكرة، لذلك لا تتجاهلها، ويمكن أن يتم علاج سرطان القولون بسهولة أكبر إذا تم تشخيصه في مرحلة مبكرة، ويبدأ سرطان القولون كزوائد صغيرة تسمّى سلائل، يمكن أن تمنع إزالتها في وقت مبكر من تطوّر السرطان.
 
– سرطان المستقيم:
سرطان المستقيم هو نوع من سرطانات الأمعاء والذي يصيب عادة كبار السن، ولكن يمكن استبعاده فقط بعد رؤية طبيبك.
 

الأدوية المضادة للتجلط:

مثل “الوارفارين” أو “الأسبرين”، التي تؤخذ للحدّ من فرص الإصابة بالتخثرالدموي ولكن يمكن أن تسبّب في بعض الأحيان نزيفاً داخلياً.
 
داء التهاب الأمعاء: 

مثل داء كرون أو التهاب القولون التقرحي،  تسبّب هذه الأمراض طويلة الأمد التهاب بطانة الأمعاء، ويصيب داء كرون الأمعاء في الأعلى، في حين يصيب التهاب القولون التقرحي الأمعاء الغليظة والمستقيم، في الأسفل، ويسبّب كل منهما الإسهال الدموي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى