fbpx
أهم الأخبارالعيادة

النصائح العشرون لعلاج ارتفاع الكوليسترول 

انتشرت فى الآونه الاخيرة مشكلة كبيرة بين معظم الناس نتيجة للعادات الغذائية وانواع الأطعمة الموجودة حديثا هذه المشكلة هى ارتفاع الكوليسترول فى الدم، لذلك اليوم سنتناول بعون الله وحوله معظم النصائح الغذائية لمحاربة ارتفاع الكوليسترول الضار فى الدم لتجنب المشاكل المترتبة عليه والأمراض المتعلقة به وهذا المقال قمت بنقله ومراجعته بدقه متناهية والتأكد من صحة معلوماته من أحد المواقع العلمية المتخصصة، وللامانه العلمية وجب التنويه لذلك.

النصائح الغذائية العلاجية لارتفاع الكوليسترول:

1. إلتزم بتعليمات طبيبك بدقة متناهية وتناول جرعات الأدوية الخاصة بك فى مواعيدها.

2. خذ قسط وافر من الراحة والنوم وإبتعد تماماً عن التوتر والقلق والغضب.

3. تـناول وجبات صغيرة وخفيفة وتناول عشائك مبكراً حتى يتم الهضم قبل النوم.

4. المحافظة على ممارسة نوع من أنواع الرياضة بانتظام بمعدل نصف ساعة يومياً كالسباحة أو المشي أو الجري أو ركوب الدراجة وأفضلها المشي السريع.

5. تجنب البدانة وينصح بتخفيف الوزن والوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان.

6. إتبع طرق مبسطة في الطهي كالسلق والشوي وأبتعد عن التسبيك والتحمير والقلي.

7. الابتعاد عن السمن الحيواني والبلدي والزبد والكريمة والقشدة ويسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة ويفضل إستخدام زيت الزيتون أوزيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام أو إضافته للسلطات ويفضل تجنب زيت جوزالهند وزيت النخيل والزيوت النباتية(Vegetable Oils).

8. التخفيف من أكل المنتجات الحيوانية الغنية بالكوليسترول كالكبد والمخ والكلاوي.

9. الإبعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة كالهمبرجر.

10. الإقلال من الروبيان (الجمبري) والإستاكوزا والقشريات عموماً.

11. الابتعاد عن صفار البيض ويسمح ببيضتين في الأسبوع أما بياض البيض فمسموح به.

12. الاعتدال في تناول الحليب أو اللبن قليل الدسم والجبن قليل الدسم أما الحليب منزوع الدسم والجبن منزوع الدسم فيمكن تناولهما بدون قيود.

13. أفضل أنواع اللحوم هى السمك والدجاج ( بدون الجلد ) وينصح بالإقلال من اللحوم السمينة بشكل عام وعدم تناول اللحوم المعلبة قدر الإمكان وتجنب الدهون في اللحوم ويفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً ( وليس مقلياً ).

14. أفضل البروتينات هى الأسماك وذلك لاحتوائها على أحماض دهنية أساسية متعددة غير مشبعة وهذه الأحماض موجودة أيضاً في زيت السمك وتعمل هذه الأحماض على خفض الدهون الثلاثية لحد كبير.

15. لا تتناول الأطعمة المقلية لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الزيوت وحاول استبدال السمنة والزبد الحيوانية في الطبخ بالزيوت ( زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس ).

16. الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة لاحتوائها على كميات عالية من البروتينات النباتية الخالية من الكوليسترول وكذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والتي تقلل من امتصاص الدهون.

17. قلل الملح فى طعامك خصوصاً لو كنت من أصحاب ضغط الدم المرتفع و أبتعد عن المخللات.

18. ينصح بتناول الخبز الأسمر والاعتماد على النشويات مثل البطاطس والقمح والمكرونة بدلاً من الاعتماد على الدهون.

19. ينصح بتجنب الحلويات والشيوكولاته والآيس كريم والكريمات والمشروبات الغازية.
20. يسمح بالقليل من المكسرات ( Peanuts ) مثل الفول السوداني والفستق والبندق و الجوز لأنها تحتوي على زيوت غير ضارة ولكنها غنية جداً بالسعرات الحرارية (يفضل الإمتناع عنها).

21. الإقلال من الشاى والقهوة بقدر الإمكان.

22. تناول الثوم بمعدل (1- 2 ) فص من الثوم على الريق أو 2 من كبسولات الثوم.

23. تناول التفاح ويفضل الأخضر فإنه ثبت أن تناول 3 تفاحات يومياً يعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم بنسبة 5% لدى المصابين بسبب مقدرة مادة البكتين والألياف فيها على تحسين توزيع الدهون البروتينية في الدم ما بين النافع والضار ومقدرة الألياف الموجودة في قشور الحبوب والخضار والفواكه على امتصاص هذه المادة وعدم السماح لها بالانتقال إلى الدم وطرحها مع البراز.

24. تناول كمية صغيرة من شراب الرمان يومياً حيث أثبتت دراسة أميركية للتغذية السريرية بأن ذلك يضمن التمتع بشرايين سليمة شابة ومرنة.

25. إستعمال الشوفان ( الكويكر) وبإمكانك أن تعمل منه شوربة يومياً.

د. سميح بدير

استشارى التغذية العلاجية وعلاج النحافة والسمنة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى