fbpx
أهم الأخبارالنقابات

النقابات الفرعية للأطباء توصى بضرورة تبعية لجنة المسئولية الطبية للنائب العام

اختتم مؤتمر النقابات الفرعية والذى عقد بالمنصورة امس الجمعة واعلن المؤتمر والذى عقد على مدار يومين العديد من التوصيات خلال ورش العمل حيث اوصت ورشة المسؤلية الطبية بضرورة التأكيد على ضرورة تبعية لجنة المسئولية الطبية للنائب العام حفاظا على استقلالية عملها وضمان حياديتها الوظيفية والقانونية، وعقد ندوات تعريفية للجمهور للتوعية بأهمية القانون لعموم الشعب المصرى على أن تكون تلك الندوات فى اماكن جماهيرية.
وتعديل بعض التعريفات وخاصة ما يتعلق بالخطأ الطبى وتوضيح التوصيف الوظيفى للعاملين وتحديد المسؤلية الطبية الخاصة بكل سنة من الأطباء على فئه وإلقاء الضوء على المسؤلية المشتركة بين الأطباء والمنشأة الطبية التى يعمل بها الطبيب .
هذ باﻻضافة الى ضرورة حضور أعضاء النقابة والمستشار القانونى مع الأطباء أثناء تحقيقات النيابة , واقتراح وجود لجان محاسبة فرعية ودعوة النواب فى نطاق كل محافظة لمناقشة مشروع القانون.
اما بالنسبة لورشة معايير تقييم الاداء فاخرجت بعدة توصيات اهمها تقييم أداء أعضاء المجلس وذلك بما فيها من الحضور والنشاط و اللجان وورش العمل والمؤتمرات وكذلك اعضاء المجالس الفرعية وتقديمها للعامه والعكس والاعتماد على التغذية المرجعية لأداء المجالس المختلفة .
واجتذاب شباب الأطباء لحضور الجمعيات العمومية، حيث انها صاحبة الحق الأصيل فى تقييم الأداء وحضور أعضاء النقابة العامة لاجتماعات القطاعات بصفة ربع سنوية والاهتمام مستقبلا بالاستعانه بمؤسسات احترافية لتقييم الاداء المؤسسى للنقابة من حيث الأداء الإدارى والاعتماد على مؤشرات الأداء لكل عضو منتخب بناء على البرنامح الانتخابى الذى قدمه .
اما بالنسبة لورشة توحيد رسوم تسجيل المنشآت الطبية , أوصت بضرورة ان يستمر تحصيل نفس الرسوم بالنقابه العامه كما هو الان و السعى لزيادة موارد النقابات الفرعية من رسوم المنشأت الطبية .
واوصت ورشة عمل علاقة النقابه بالجهات التنفيذية بضرورة الدعوه لتفعيل المجلس الطبى الاقليمى والدعوه لعمل لجان نقابيه تنفيذية مماثله للجنة النقابيه الوزاريه على مستوى الفرعيات و التأكيد على دور نقابة الاطباء كممثل للأطباء والتصدى لمشاكلهم ومطالبهم وحقوقهم والدعوة لتفعيل العمل المؤسسى وتفعيل القانون ودور النقابه فى وضع السياسات الصحيه ومحاولة ايجاد قنوات تواصل مع الجهات التنفيذية ودعوة الوزير لمقابله النقيب من خلال اللجنة النقابيه الوزارية .
اما ورشة شكاوى الاطباء فأوصت بأهمية تفعيل صفحة الواتس اب لشكاوى الاطباء بكل نقابة فرعيه وصفحة فيس بوك لشكاوى الاطباء والربط الالكترونى بين النقابات الفرعيه واالنقابه العامه بشأن شكوى الاطباء و ان تحال شكاوى الأطباء للنقابه الفرعيه لاتخاذ الاجراءات اللازمه وفى حال تعثر النقابه الفرعيه تحال الشكوى للنقابه العامه وتحديد اسم مسئول الشكاوى الاطباء بكل نقابه فرعيه .
كما اوصت الورشة بضرورة عقد لقاء دورى كل شهرين لمسؤلى شكاوى الاطباء للمناقشه ووضع الحلول و تزويد النقابه الفرعيه بالقوانين والقرارات المساعده وعمل لجنة شكاوى كهيئة تنسيقيه عليا ” المجلس الصحى الاقليمى ” للتنسيق بين العمل التنفيذى والادارى والنقابى و عمل دورات توعيه عن مهارات التواصل مع الاطباء مقدمه الخدمه والجديه فى التعامل مع كافة شكاوى الاطباء ومرعاة ضعف الطبيب من مواجهة االجهات التنفيذية بشخصه والاهتمام بلجنة الدعم القانونى وتعيين محامى مختص .
واوصت ورشة عمل الاسكان بالبربط الالكتروني والتأمين الصحى بضرورة رفع التوصيات الى النقابه العامه لمراجعة مقرات النقابات النوعيه بحيث تمتلك كل نقابة فرعيه مقر ثابت اومملوك.
رفع توصيات بعمل نوادى للأطباء النقابات الفرعيه وعمل نادى محترم لنقابة اطباء مصر وعمل وحدات سكنيه للأطباء وكيفية تفعيلها واقتراح بعمل فيديو كونفرانس مع النقابه العامه للتواصل مع النقابات الفرعيه وتواصل النقابات الفرعيه مع القطاعات داخل كل محافظة و التواصل بين النقابه العامه وجموع اطباء النقابه الفرعيه .

كما اوصت بأهمية التواصل بين النقابه العامه وكل النقابات الفرعيه عن طريق التواصل المجتمعى شمال وجنوب الصعبد وشرق وغرب الدلتا ووسط الدلتا و التواصل مع كل جمعية علميه “كبد وكلى وجراحة” ووضع المحتوى العلمى للنقابه مع المحتوى العلمى مع كل جمعيه ووضعها على موقع النقابة ودراسة تجربة نقابة البحيرة مع نقابة المهندسين و وتشكيل ونفعيل جمعية الاسكان فى كل النقابات الفرعيه و والنظر فى وضع نقابة سوهاج.

واوصت ورشة عمل علاج الاطباء بضرورة تعميم الاشتراك في المشروع العلاجي ومراجعة المادة الخاصة بأخلاقيات المهنة هذا باﻻضافة الى تفعيل القائمة البيضاء لتشجيع ومساندة الاطباء والتعاقد مع المستشفيات ﻻلزامهم بتقديم الخدمة للاطباء الغير مشتركين بالمشروع بسعر التعاقد بالمشروع.

واخيرا اوصت ورشة مصر العطاء بضرورة التواصل بين النقابة العامة ولجنة مصر العطاء مع النقابات الفرعية وتحديد مقرر اللجنة في كل محافظة.
هذا باﻻضافة الى تكثيف الدعاية وتوضيح الدور المجتمعي للجنة وتسجيل جميع المساهمات المالية ودراسة إنشاء منشأت طبية باسم الجمعية لخدمة المرضي واستثمار اموالها كمصدر دخل دائم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى