fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

النقابة ردًا على أزمة الزمالة لدفعة 2015: وصلتنا شكاوى كثيرة .. وخاطبنا الجهات المعنية دون جدوى..ومديريات الصحة تستغل الأطباء فى حملات التطعيم

 

كتب – مدحت علي

استمرارًأ لمتابعة “دكتور نيوز” لأزمة أطباء دفعة 2015، والذين أخرتهم الادارات والمديريات التابعة لوزارة الصحة، عن موعد استلام نياباتهم لمدة أشهر، وأدى هذا التأجيل إلى حرمانهم التقدم للزمالة التى اشترطت الوزارة مرور 6 أشهر على الطبيب المتقدم لها.

تحدث “دكتور نيوز” لأعضاء مجلس نقابة الأطباء، الذين أكدوا أن لجنة الشباب بالنقابة، تتلقى مئات الشكاوى سنويًا حول نفس الموضوع، متهمين مديريات الصحة بتعمد تأخير اخلاء طرف الأطباء لاستغلالهم فى حملات التطعيم وماشابه.

الدكتور خالد سمير عضو نقابة الأطباء قال، أن مشكلة تأخير استلام نيابات الأطباء، تكمن في عدم وجود تنسيق من الجهات الرسمية المختلفة من الجامعات ووزارة الصحة؛ وذلك بسبب الفوضي التي يعيشها التعليم الطبي في الفترة الأخيرة.

وأضاف سمير أن نقابة الأطباء تلقت العديد من الشكاوي في هذه الموضوع، وقامت بمخاطبة الجهات المعنية بذلك، للسماح للطلاب بالتقديم للزمالة، ولكن بدون جدوى، بسبب الشروط التي وضعتها الجهات المختصة، والتي تشترط أن يكون الطالب قد أمضى 6 شهور في النيابات وهو ما يضع الطلاب فى موقف حرج بسبب تأخير يوم أو يومان.

وكشف سمير الي أن الحل في هذا الموضوع لابد وان يكون جذريا بمعني أن تصدر الجامعات شهادتها في وقت واحد كما تفعل الدول الأوربية.

من جانب أخر قال الدكتور هاني مهنا المتحدث الرسمي باسم نقابة الأطباء، أن مجلس الإدارة يتلقى العديد من الشكاوى في هذا الموضوع، من محافظات مختلفة، وأن النقابة حاولت أكثر من مرة، أن تستخرج لهم استثناء، من المديريات الصحية، لأن هذا التأخير لا ذنب لهم فيه.

وكشف عن أن السبب في تأخير استلام الأطباء للنيابات، هي تلك المديريات التي ترفض أنت تخلي الطرف للأطباء، لأنها تريد إستغلالهم فى حملات التطعيم، لسد العجز عندها.

كان عدد كبير من أطباء دفعة مايو2015  إتهموا وزارة الصحة بتعطيل تقدمهم للحصول على شهادة الزمالة المصرية، من خلال تأخير استلامهم النيابة بالمواقع الموزعين عليهم بالمحافظة عقب إنهاءهم إجراءات الإخلاء من التكليف، بذلك بسبب اشتراط مرور 6 شهور على الطبيب فى النيابة قبل التقديم للحصول على شهادة الزمالة.

وأظهر مستند حصل عليه «دكتور نيوز» موجه من وزارة الصحة الي المديريات والهيئات الطبية التابعة له، يفيد انه في حالة الاحتياج إلى أطباء النيابات في الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية، فعليها أن تقوم بالاستعانة بهولاء الأطباء لسد العجز حتى يتم الانتهاء من الحملة .

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى