fbpx
أهم الأخبارالعيادة

انقاص الوزن وتوقف التدخين يزيد من عملية الاخصاب

رشا جلال
تنصح الدكتورة أميرة العمرى استشارى النساء والتوليد وعلاج العقم، المرأة التي تعاني من السمنة الزائدة أن تخفف من وزنها وذلك باتباع حمية خاصة لانقاص الوزن وكذلك عمل التمارين الرياضية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية لتزيد من نسبة حدوث الحمل.
 
وفيما يلي نصائح لزيادة قدرة المرأة على الحمل:
 
1. ان انخفاض الوزن بدرجة كبيرة جدا إما لسبب مرض شديد أو سبب حالة نفسية تؤدي إلى انقطاع الدورة ومن ثم إلى عدم حدوث الحمل فلذلك يجب عليك زيادة وزنك إلى الحد الطبيعي وليس لدرجة السمنة.
2. ان التدخين يؤثر على قدرة البويضات على الاخصاب وخاصة في النساء فوق سن 35 سنة فلذلك ننصح جميع النساء فوق سن 35 سنة بالتوقف عن التدخين، وبالنسبة للنساء تحت سن 35 التخفيف منه على الاقل وذلك لزيادة فرص الحمل.
 
3. على جميع النساء اللواتي سيجرين عمليات الاخصاب داخل أو خارج الجسم ، التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب التوقف عن التدخين عند البدء في البرنامج.
 
4. اذا كنت تتعاطين علاجات لأمراض أخرى مثل الروماتيزم أو أوجاع الظهر أو غيرها أن تخبري الطبيب بذلك لأن بعض الأدوية تؤثر بطريقة مباشرة وتمنع حصول الاباضة وبعضها يؤثر بطريقة غير مباشرة على الهرمونات بالجسم وتسبب كذلك عدم حدوث الحمل، استشيري الطبيب وهو سيخبرك إذا كان هنالك داعي لتغيير الدواء أو طريقة أخذه .
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى