fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

اهداء درع «طب عين شمس» لوزير الصحة الأسبق

أهدى الدكتورعبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس والدكتور محمود المتيني عميد كلية طب عين شمس درع الكلية لاسم هدى طلعت حرب المتبرعة بالأرض المقام عليها المستشفى والدكتور اسماعيل سلام وزير الصحة الأسبق والدكتور أيمن صالح والدكتور أحمد عبد العزيز و الدكتورة ماهى التحيوى، كما كرم نواب مدير المستشفى ورؤساء الأقسام وبعض أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري بالمستشفى وممثلين من المجتمع المدني.
جاء ذلك خلال افتتاحه يرافقه عميد كلية الطب حفل مستشفى أمراض وجراحات القلب والأوعية الدموية بمناسبة حصولها على شهادة اعتماد جودة الأداء “المستوى الثاني” من المجلس الأعلى للصحة.
وقال رئيس الجامعة إن فكرة إنشاء مستشفى جراحات القلب والصدر بجامعة عين شمس بدأت على يد الدكتور إسماعيل سلام واستمر العمل وتخطى الكثير من العقبات في البناء والتجهيز ثم الافتتاح الذي كان بمثابة عيد لدى كل من شارك فى تأسيسها ثم الحصول على شهادة جودة الأداء المستوى الأول واليوم نحتفل بالحصول على شهادة جودة الأداء المستوى الثاني ونستمر حتى الاعتماد الدولي.
وأوضح أن مستشفى أمراض وجراحات القلب هي المستشفى الجامعى الأول التي تحصل على شهادة اعتماد جودة الأداء المستوى الثاني، وتُطبق معايير الجودة والصحة والسلامة المهنية فى خدمة المرضى طبقاً للمعايير المصرية لاعتماد المُستشفيات والتى تحتوى على 777 معيار جميعها تضمن أداء خدمة آمنة ومُميزة وبيئة آمنة للمرضى و العاملين بالمُستشفى.
كما تحدث محمود المتينى حول بعض المعوقات التي واجهت المستشفى خلال رحلتها للحصول على شهادة الاعتماد المستوى الثاني، وكيف تم تخطيها، مؤكدا أن هدف إدارة المستشفى والكلية هو الحصول على الاعتماد الدولى GCI وليس فقط الاعتماد المحلى، مشددا على استمرار العمل ومراعاة معايير الجودة وتغيير كل النقاط السلبية فبالتغيير والعمل لا يوجد مستحيل.
مشيرا إلى زيارة الدكتور مجدي يعقوب أستاذ القلب العالمي لمستشفى القلب وإشادته بالجهود المبذولة وبكفاءة الخدمة المقدمة لافتا إلى تميز المستشفى في إجراء قسطرة القلب وصدر الأطفال.

وأوضح الدكتور أيمن صالح مدير مستشفيات جامعة عين شمس أن رحلة الجودة بمستشفيات جامعة عين شمس بدأت منذ 1998 بحصول مستشفى عين شمس التخصصي على شهادة الأيزو وكانت خطوة، وتلتها مسيرة كبيرة من الخطوات، فاليوم يعد نقطة مضيئة فى رحلة الجودة لن تتوقف أو تنتهى وكلها فى صالح المريض وجودة الخدمة المقدمة له.
وأكد أحمد عبد العزيز مدير المستشفى أن حصول المستشفى على شهادة اعتماد جودة الأداء هو نتاج تضافر جميع الجهود داخل المستشفى من جهاز إدارى وأطباء وتمريض وخدمات معاونة، فالمستشفى تعمل على مدار العام دون توقف يوم واحد، وكان نتاج ذلك إجراء أكثر من 3000 عملية قلب وصدر و2500 قسطرة إسعافات وتشخيصية فى مدة قصيرة ولا زال العمل والعطاء مستمرا.
واستعرضت ماهي محمود التحيوي مُدير إدارة الجودة المركزية رحلة المستشفى فى الحصول على الجودة منذ 2014 والمراحل التي مرت بها المستشفى وبعض المعوقات والتى كان من أكبرها نشر ثقافة الجودة بين العاملين، مشيرا إلى نقاط مضيئة أسهمت بشكل كبير فى إعتماد المستشفى كبنك الدم ووحدة الصيدلة موضحة ان مسيرة مستشفيات الجامعة فى الحصول على الجودة حافلة بقرب إعتماد مستشفيات الأطفال والنساء والتوليد والمسنين كما تم عرض فيلم تسجيلى عن تاريخ بناء المستشفى ومراحل الحصول على الجودة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى