fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«ايفا فارما» تستعد لطرح أول علاج شاف لمنتكسى «فيروس سى» بمصر

أعلنت شركة إيفا فارما، إحدى شركات الأدوية الوطنية المصرية، وكيل شركة “جلياد” الأمريكية الرائدة في مجال ابتكار علاجات فيروس سي، عن استعدادها لطرح أول علاج شاف من الفيروس في مصر لمنتكسي العلاج من “الفيروس” قريبا، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الثاني لأمراض الكبد بإفريقيا.

ينعقد المؤتمر في نسخته الثانية على مدار ثلاثة أيام في أحد فنادق القاهرة، بمشاركة نخبة من أطباء الكبد والجهاز الهضمي من مختلف الدول الإفريقية لتبادل الخبرات، ويناقش أحدث الأدوية المتاحة لعلاجات أمراض الكبد، حيث من المنتظر أن توفر “الشركة” الدواء لعدداً من الدول الإفريقية أيضاً، بالإضافة للسوق الدوائية المصرية.

وقال الدكتور أيمن يسرى، أستاذ علاج أمراض الكبد والجهاز الهضمي في كلية الطب بجامعة القاهرة، إن السوق المصرية على موعد مع أمل في الشفاء التام للمنتكسين من علاجات فيروس سي، عبر دواء عبارة عن قرص يضم 3 مواد فعَّالة، من المنتظر طرحه في الأسواق عبر شركة “إيفا فارما”، في الفترة المقبلة، وهو أحدث ما وصل إليه العلم في مجال علاج فيروس سي في العالم، موضحاً أن الدواء يهاجم الفيروس في 3 أماكن في ذات الوقت، مما يساعد نهائياً في القضاء عليه.

وأكد “يسرى”، في كلمته بـ”المؤتمر”، أن الدواء الجديد “فوسيفي” يُعد من الجيل الثالث من علاجات “فيروس سي”، موضحاً أن القرص يتم تناوله لمدة 3 أشهر فقط، وسهل البلع، ويصلح لكل الأنواع الجينية من فيروسات الكبد.

وتوقع أستاذ علاج أمراض الكبد، أن يسهم الدواء الجديد في جعل مصر خالية تماماً من فيروس سي بسبب الدواء الجديد، مضيفاً: “وتعد مصر من الدول الرائدة عالميا في علاجات فيروس سي، وتوفر أحدث العلاجات عالميا حسب الخطوط الارشادية الاوروبية والأمريكية وأيضاً المصرية، ومن بينها هذا الدواء، حيث قامت بأكبر مسح في تاريخ البشرية للكشف عن فيروس سي وعلاجهم بالمجان وجاء الدور الان علي المرضي المنتكسين من العلاجات السابقة لتصبح مصر خالية تماما من فيروس سي بسبب وجود تلك العقاقير”.

ولفت إلى أن نتائج الأبحاث السريرية التي أجريت على العقار الجديد، تُشير إلى أن نسبة الشفاء من المرض وصلت ل٩٧٪ من المرضى المنتكسين بدون وجود تليف في الكبد، مشيراً إلى أن تلك التجارب أجريت علي كل الأنواع الجينية مما يفتح باب الأمل أمام كل المرضي من مختلف الدول الافريقية.

يذكر أن “إيفا فارما”، الوكيل الحصري لشركة جلياد العالمية في مصر وعدداً من الدول الإفريقية، تجرى استعدادات مُكثفة حالياً لطرح كميات من الدواء في السوق المصرية في الفترة المقبلة.

وقال أمجد طلعت، مدير عام بشركة «إيفا فارما»، إن «جلياد»، وهى الشركة العالمية الرائدة في تطوير العقارات المضاده للفيروسات قررت أن تكون شريكا حتي النهايه مع حملة الرئيس للقضاء علي فيروس سي بمصر، كما ستدعم مبادرة علاج مليون أفريقي عن طريق تقديم احدث العقارات العالمية “ڤوسيڤي” للحكومة المصرية بسعر يماثل أقل من ١٪؜ من سعره عالميا وذلك إيماناً منها بحق المريض في العلاج ودعما للحملة المصرية الناجحة غير المسبوقة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى