fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

باحثون يقتربون من التوصل للقاح خاص بمرض «الزهايمر»

كتب- محمد حسام الدين:

مع وجود أكثر من 7.5 مليون حالة تصاب سنويا بمرض الزهايمر، تتسارع الهيئات الطبية لإيجاد لقاح فعال لهذا المرض المتزايد يوما بعد يوم.

فقد كشفت مجلة “ميديكال اكسبرس” عن أن الباحثين في الولايات المتحدة وأستراليا توصلوا لطفرة في مكافحة المرض واكتشاف لقاح جديد، من المحتمل أن يكون ذا فاعلية في استهداف البروتينات المرضية المرتبطة بمرض الزهايمر (AD)، وهي السبب الأكثر شيوعا للخرف عند كبار السن.

وسجلت تركيبة اللقاح نجاحا في استهداف البروتينات غير الطبيعية التي تشير إلى مرض الزهايمر، بحسب ما أظهرت نتائج الأبحاث المنشورة في مجلة “التقارير العلمية الطبيعة”، والتي أعدها فريق بحث أمريكي رفيع المستوى من معهد الطب الجزيئي (IMM) وجامعة كاليفورنيا في ايرفين (UCI)، إلى جانب خبراء من جامعة فلندرز.

وفي ظل وجود أكثر من 48 مليون حالة مصابة بالخرف في عام 2015، فإن مرض الزهايمر يتم تصنيفه كواحد من بين أغلى نظم الرعاية الصحية في العالم، وخاصة في الاقتصادات الناضجة في الدول الغربية.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية أن تصل التكلفة الإجمالية المجتمعية العالمية من الأمراض المرتبطة الخرف والرعاية إلى أكثر من 600 مليار دولار سنويا.

ويقول الأستاذ نيكولاي بتروفسكي من كلية الطب بجامعة فلندرز، وهو مدير شركة أبحاث لقاح Vaxine بي تي واي المحدودة الجنوبية في إستراليا : “إذا نجحنا في التجارب ما قبل السريرية خلال الفترة من 3 إلى 5 سنوات، فسنكون على الطريق الصحيح للتوصل إلى واحد من أهم التطورات في التاريخ الطبي الحديث”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى