fbpx
أهم الأخبارالأدوية

بالأسماء.. تعرف على أدوية المعدة التى تحتوى على المادة المسرطنة والبدائل

كشفت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، أن مادة « رانيتيدين » التي تدخل في تركيب بعض الأدوية المستخدمة لعلاج حموضة المعدة، تحتوي على شوائب نيتروسامين تسمى Nnitrosodimethylamine (NDMA) بمستويات منخفضة، والتي يتم تصنيفها كمادة مسرطنة محتملة للإنسان بناءً على نتائج الاختبارات المعملية، فما هى الأدوية الأشهر فى مصر التى تحتوى على مادة «رانيتيدين» ؟

الدكتور حات م البدوي سكرتير الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، قال إن أبرز الأدوية المتداولة فى مصر التى تدخل فيها مادة « رانيتيدين»، هى زانتاك، راني ، رانتي بلوك ، رانتيدول ، رانيتاك، رانتيدين.

أما الدكتور على عبد الله رئيس مركز الدراسات الدوائية، أوضح أن هناك أدوية أخرى لعلاج التهابات وحموضة المعدة تستخدم مواد فعالة أخرى بخلاف « رانيتيدين»، أبرزها الأدوية التى تستخدم المادة الفعالة «أمبيرازول»، مثل جاسترازول، نابى زول، و اوميجاستزول، فاست كيور.

أيضًا الأدوية التى تعتمد على المادة الفعالة الفاموتودين ومن أسماء أدويتها التجارية فاموتاك، جاستريفام، انتودين ، جاسترودومينا.

ويعرف NDMA الذى تم اكتشافه فى مادة « رانيتيدين» أنه الملوث البيئي المعروف ويوجد في الماء والأطعمة، بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والخضروات.

وأكدت هيئة الدواء والأغذية الأمريكية انها تعمل مع المنظمين الدوليين وشركاء الصناعة لتحديد مصدر هذا الشوائب في الرانيتيدين. تقوم الوكالة بفحص مستويات NDMA في رانيتيدين وتقييم أي خطر محتمل على المرضى، ستتخذ إدارة الأغذية والعقاقير التدابير المناسبة بناءً على نتائج التحقيق الجاري. ستوفر الوكالة المزيد من المعلومات عند توفرها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى