fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراساتاخبار الصحة

بالتفاصيل.. «فضيحة» رشوة «كوكا كولا» وشركات السكر لعلماء الطب لإخفاء علاقة السكريات بأمراض السمنة والقلب

كتب – محمد حسن:
ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلا عن وثائق صدرت مؤخرا، أن شركات صناعة السكر قامت بدفع أموال “رشاوى” للعلماء في ستينيات القرن الماضي؛ لإخفاء معلومات عن تسبب السكريات في الإصابة بأمراض القلب، مع التأكيد على أن الدهون المشبعة هي المسبب الأساسي لأمراض القلب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوثائق الداخلية لشركات صناعة السكر كشف عنها باحث في جامعة كاليفورنيا، تشير إلى أن 5 عقود من البحث عن دور التغذية وأمراض القلب، بما في ذلك العديد من التوصيات المتعلقة بالأنظمة الغذائية، ربما تكون قد تشكلت بشكل كبير من قبل شركات صناعة السكر.

وقال ستانتون جلانتر وهو أستاذ بجامعة كاليفورنيا: “لقد استطاعت الشركات عرقلة النقاش حول دور السكريات في أمراض القلب لعقود”.

%d8%a7%d9%85%d8%b1%d8%a7%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%84%d8%a8

وتكشف الوثائق عن أن مجموعة تجارية تُدعى “مؤسسة أبحاث السكر” والتي تعرف اليوم باسم “رابطة مصنعي السكر” قد قامت بدفع أموال لثلاثة علماء من جامعة هارفارد حوالي (50 ألف دولار)؛ من أجل نشر بحث حول السكريات والدهون وأمراض القلب.

وتم اختيار الدراسات التي جاءت في الاستعراض من قبل الشركة وتم نشر الاستعراض في مجلة “نيو إنجلاند جورنال” الطبية، حيث أظهرت عدم ارتباط السكريات بأمراض القلب وإلقاء اللوم على الدهون المشبعة في ذلك الأمر.

%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%85%d9%86%d8%a9

وخلال العام الماضي، كشفت نيويورك تايمز أيضا عن أن شركة كوكاكولا أكبر منتجي المشروبات السكرية في العالم، دفعت ملايين الدولارات لتمويل الباحثين من أجل عدم ربط السكر بحدوث السمنة.

في يونيو الماضي، أفاد تقرير نشرته وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية للأنباء أن مصنعي الحلوى كانوا يدفعون أموالا مقابل دراسات زعمت أن الأطفال الذين يتناولون الحلوى تكون أوزانهم أقل من الذين لا يتناولونها.

%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%85%d9%86%d8%a9-%d9%88%d9%83%d9%88%d9%84%d8%a7

وردا على التقرير، قالت رابطة مصنعي السكر إن الاستعراض الذي نشر في 1967 تم نشره في وقت لم تكن المجلات الطبية تلزم الباحثين بالكشف عن مصادر تمويلهم.

ولم تبدأ دورية “نيو إنجلاند” الطبية في طلب الكشف عن مصادر التمويل حتى عام 1968.

وتابعت الرابطة :”كان من المفترض أن تمارس شركات السكر قدرا أكبر من الشفافية في جميع أنشطتها البحثية”.

ورغم ذلك، دافعت الرابطة عن تلك الأبحاث، معتبرة أنها تلعب دورا مهما في النقاشات لعلمية، مشيرة إلى أن الأبحاث على مدار عقود خلصت إلى أن السكر ليس له دور في أمراض القلب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى