fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

بالصور.. أطباء يؤكدون سرطان الثدي سبب رئيسي في الوفيات بين السيدات ..العلاج الهرموني أملاً جديداً

رشا جلال

أكد الدكتور شريف أمين مدير عام قطاع الاورام بشركة نوفارتس للأدوية، أن سرطان الثدي هو السبب الرئيسي في الوفاة الناجمة عن الإصابة بالسرطان في السيدات بالفئة العمرية “20-59″، موضحا أن سرطان الثدي قبل انقطاع الطمث يعد مرض مختلف بيولوجيا وأكثر عدائية من سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث.

وأضاف الدكتور علاء قنديل أستاذ علاج الأورام بكلية الطب جامعة الإسكندرية، اليوم خلال مؤتمر شركة نوفارتس لاعلان نتائج دراسة “موناليزا 7” لعلاج مرضى سرطان الثدي المتقدم تحت سن 45، أن سرطان الثدي يستحوذ علي 18% من مشكلة الاورام في مصر، قائلا إن سرطان الثدي يمثل 35% من اصابة السيدات لكافة انواع السرطان، حيث أن متوسط السن الذي يصاب بسرطان الثدي في مصر 48سنة وهو مؤشر خطر مما دعا لاجراء دراسة الموناليزا لعلاج مرضى سرطان الثدي المتقدم تحت سن 45، والتي أكدت أن العلاج الهرموني علاج فعال جدا في حالة أورام الثدي فقط، من خلال تحليل أنسجة يؤكد مدي الاستفادة من العلاج الهرموني، الذي يتحكم في المرض في 70% من المرضى.

ويؤكد الدكتور حمدي عبدالعظيم أستاذ علاج الأورام بالقصر العيني، أن هناك علاجات ذكية يتم اضافتها للعلاج الهرموني تجعل النتيجة أفضل، مثل عقار “ريبوسيكليب”، الذي يعمل مع مثبط “اروماتاز” علي بقاء المريضة دون تقدم المرض لفترة اضافية تصل إلي 14 شهر مقارنة بالعلاج الهرموني وحده، حيث سجلن السيدات في الدراسة استجابة مبكرة وتحسنا اكلينيكيا في ثمانية أسابيع.

وقال أن الدراسات الاكلينيكية مهمة جدا لمعرفة نتائج دقيقة للأدوية في أماكن ترويجها، ولدينا في الطب رسالة وهو تبني اشتراك مصر في الدراسات الاكلينيكية، لابد من انتاج علم وتبني دراسات ترفع من شأن البلاد علميا.

وأشار الدكتور هشام الغزالي أستاذ الأورام بكلية الطب جامعة عين شمس، أن لدينا في مصر مشاكل في الأبحاث الإكلينيكية، وأتمني وجود شبكة من مراكز الأبحاث في مصر لوجود قاعده علمية ضخمة في بلد مليئ بالعلماء النابغين، مؤكدا أن وزارة الصحة اعتمدت اول علاج لمرضي سرطان الثدي المتقدم تحت سن 45، حيث أن هناك حاجه ماسه لتطوير علاجات جديدة، ولابد من المشاركة في الدراسات الاكلينيكية العالمية لأنها تقدم أحدث السبل لعلاج المرضي في مصر.

وتقول غادة حليم، أحد متحديات مرض سرطان الثدي، أنها فوجئت باصابتها بسرطان الثدي في سن 34 عام ولو ان هناك شركة تبنت علاج المرض وقتها لما تدهورت حالتها لفتره حتي تم استئصال الورم.

وطالبت بمشاركة المجتمع في زيادة توعية السيدات، واجراء الفحص الطبي في سن الثلاثين، مطالبة شركات الادوية بتطوير العقاقير التي تعالج المرض لرفع العبء عن السيدات المصابات في سن صغيرة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى