fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

بالصور .. الصيدلة الإكلينيكية ومخاطر المكملات الغذائية بالمؤتمر الدولى للصيادلة

أنهى المؤتمر الدولى الثانى للصيادلة العرب فاعلياته أمس الأحد، بعد انعقاد لمدة يومين بأحد الفنادق بالقاهرة، وكان تحت عنوان «رؤية مستقبلية لمهنة الصيدلة حتى عام 2030».

وقال الدكتور سامر الرفاعي رئيس الجمعية العربية لتطوير مهنة الصيدلة وأمين عام المؤتمر الدولى للصيادلة العرب، إن المؤتمر ركز على تنمية المهارات العلمية والمهنية لصيادلة المستشفيات، وخاصة فى مجال الصيدلة الإكلينيكة، إضافة إلى مجالات التغذية العلاجية واقتصاديات الدواء والنانوتكنولوجى.

وأشار إلى أن المؤتمر تضمن ورش عمل بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الصيدلية وهيئة المستشفيات التعليمية، وبعض المحاضرات عن تنمية المهارات بالتعاون مع شركات الأدوية.

وقال الدكتور خالد أبوزيد رئيس المؤتمر، إن المناقشات دارت حول التغذية المناسبة لمرضى السكر ومرضى السمنة وزيادة الوزن، وفوضى استخدام المكملات الغذائية المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتى فى غالبها مجهولة المصدر وقد تحتوي على مواد محظورة ضارة جدًا للصحة وغير مدرجة فى مكونات المنتج.

وأشار الدكتور خالد مصيلحى أستاذ العقاقير بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، إلى أن أحد أهم الموضوعات التى ناقشها المؤتمر هو مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية التى تعد مشكلة عالمية و تزداد تفاقما فى مصر نظرا لسوء إستخدام المضادات الحيوية.

من جهته أوضح الدكتور أمجد طلعت المدير العام بشركة ايڤا فارما للأدوية، أن الشركة قررت أن تكون الراعي الرئيسي لهذا المؤتمر إيمانا منها بدور الصيدلي فى المنظومة الصحية، ولتلاقى أهداف الموتمر للنهوض وتطوير الأداء الصيدلي مع أهداف الشركة المصرية العالمية من حيث رؤيتها بأن التمتع برعاية صحية متميزة حق أصيل للمواطن المصري.

وشارك “طلعت” فى المؤتمر بمحاضرة بعنوان ” كيف نحارب الاكتئاب بدون أدويه!” عرض خلالها أحدث التقنيات والدراسات من جامعة “مايو كلينيك” مشيرًا إلى كيفية السيطرة على التوتر العصبي “ Stress Management “، موضحًا أن شركة ايڤا فارما لها العديد من الأدوية الحديثه التى تعالج حالات الاكتئاب والباركينسون مثل ال Prazolam , Paroxetine. Ramixol

وقالت الدكتورة سحر طه مدير عام إدارة الصيدلة بهيئة المستشفيات التعليمية، إنهم شاركوا فى المؤتمر بورشة عمل عن القدم السكرى، قدمت خلالها الدكتورة مروة محمود الصيدلانية بالهيئة نموذج لحالة مرضية بالقدم السكرى ودور الصيدلة الإكلينيكية فى علاجها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى