fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

بالصور.. تفاصيل المؤتمر الدولي الرابع لتشخيص وعلاج الأورام الخبيثة بالجامعة الألمانية

عمر محمود 
 
افتتح أول أمس السبت الموافق الثالث ” وحتى يوم الأثنين الخامس من شهر ديسمبر الحالى ” 2016 بمقر الجامعة الالمانية بالقاهرة الأستاذ الدكتور أشرف الشيحى – وزير التعليم العالى والبحث العلمى والدكتور محمود هاشم عبد القادر- رئيس الجامعة الالمانية بالقاهرة  فاعليات أعمال المؤتمر الدولى الرابع والذى جاء بعنوان “تطبيقات العلاج الضوئى الديناميكى فى تشخيص وعلاج الأورام الخبيثة”             وبمشاركة العديد من الأساتذة المتحدثين الرئيسيين للمؤتمر فهم  المصنفون  ضمن قائمة أسماء العلماء البارزون فى تخصصهم على المستوى المحلي والدولي فى هذا المجال الطبى ويحتلون أرفع المناصب  فى أكبر المؤسسات الطبية والجامعات المرموقة عالميا وعلى سبيل المثال معهد تكنولوجيا الليزر فى الطب بألمانيا – المعهد الملكى للتكنولوجيا بالسويد – جامعة كارولينسكا الطبية بالسويد – جامعة انسبرك بالنمسا – مركز طب الليزر بالمملكة المتحدة – جامعة ميونخ – معهد أبحاث السرطان بموسكو، جامعة موسكو. وجميعهم يقومون بممارسة هذه التطبيقات الحديثة والمعتمدة دوليا سواء من منظمة الدواء والغذاء الأمريكية.
كما شارك العديد من أمهر الأطباء المصريين حيث قاموا برئاسة  الجلسات العلمية للمؤتمر كما أثروا جلساته بمناقشتهم  وهم  الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة السابق  والدكتور شريف أبو النجا  رئيس مجلس إدارة مستشفى  57357 – اللواء طبيب بهاء عباس–اللواء طبيب عصام القاضي- اللواء طبيب أيمن الشافعي – والدكتور  نادية زخاري وزيرة البحث العلمي السابق، و الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة السابق – اللواء طبيب أحمد التودي، والدكتور هالة زايد، الدكتور نهلة أيوب.
وقد أفتتح المؤتمر بكلمة ترحيب من هاشم شكر فيها الحضور جميعا الذين كرسوا أوقاتهم وجهودهم  وقدموا الكثير من أسهامتهم من أجل إنجاح فاعليات أعمال المؤتمر وفى بداية كلمته أبلغ الحضور تحيات الأستاذ الدكتور أشرف منصور، المؤسس الأول ورئيس مجلس أمناء الجامعة الالمانية بالقاهرة نظرا لوجوده حاليا فى زيارة عمل بألمانيا .
 
وقال إن الهدف من إقامة مؤتمرنا هو التعرف على أحدث التقنيات والابتكارات الطبية العالمية الخاصة بأمراض الأورام الخبيثة لتكون قاعدة  للمعرفة العلمية على الصعيدين المحلى والدولي فأبحاث هؤلاء العلماء الخبراء المشاركون تقود دوما إلى طرق علاجية جديدة لتصبح مكملة للعلاجات المتداولة حاليا  وكذلك لتوعية المجتمعات الطبية والعلمية كافة وحثها لتطبيق أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية  لمجابهة أخطار هذا المرض. 
 
وأعلن  هاشم  خلال كلمته عن إنشاء مؤسسة خيرية تسمى “الضياء”. والهدف من هذه المؤسسة هو إنشاء أول مركز PDT في الشرق الأوسط للتشخيص وعلاج السرطان باستخدام الليزر، وهي مؤسسه غير هادفة للربح بل تهدف إلى مساعدة المرضى مع هدف واحد فقط ، وهو دعم الأفراد الذين يحتاجون إلى مساعدة من خلال ما لدينا من المعرفة والعلم. بعد هذه السنوات من النظريات و الأبحاث ، فقد حان الوقت لتطبيق هذه المعرفة من هذه الخبرة الميدانية من العلماء والأطباء ونشرها بين الأجيال الشابة، من أجل ضمان وجود طريقة مفيدة نؤمن بها وندعمها.
 
وأود أن أشكرالجامعة الألمانية بالقاهرة  بإعتبارها  الراعي الرئيسي  ، والرعاة المشاركين لها وهم: البنك التجاري الدولي، بنك الإمارات دبي الوطني، وTravel  Choic ، مجموعة لوفتهانزا، شركة مصر للطيران ومؤسسة الضياء.
 
كما ألقى الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى كلمة أكد فيها على أهمية إقامة هذا المؤتمر  فى مثل هذا التوقيت لأنه يظهر دور الجامعات الخاصة التى  تقدم تعليما جيدا وتساهم بإيجابية  فى  خدمة البحث العلمى ولها دور كبير فى تشكيل مستقبل الأمة وبالرغم من ان الجامعة الالمانية بالقاهرة قد تواجدت عام 2003 إلاإنها حققت الهدف من وجودها فهى تضع ضمن استراتيجيتها تفعيل وترابط  مجالات البحث العلمي المتعددة لخدمة المجتمع وذلك  نظرا للمستوى  التعليمى الأكاديمى والتطبيقى الجيد بها إضافة الى أنها تتحمل مسؤلية الترابط القائم بين مصرو أوروبا ـ  وتناقش  وتتصدى بالحلول العملية التطبيقية للعقبات التى قد تجتاح المجتمع  مثل مرض الأورام الخبيثة الذى نحن اليوم بصدد أفتتاح  فاعليات أعماله اليوم  و يعانى منه الكثير من أسر المرضى علاوة على أنتشاره بدرجة كبيرة فى مصر ، بحيث تتتابع  جهود العلماء  للوصول لأحدث التطورات فى التشخيص والعلاج وبالتالى كان لابد من مواكبة هذا التطور والأخد بأحدث التطبيقات العلاجىة خاصة وأن المتحدثون بالمؤتمر لهم باعا طويلا فى الأخذ بأحدث  لخطوات العلاجية والجراحية ، أقدم لهم شكرى لمشاركتهم خاصة إنهم 
يقتطعون جزء كبير من أوقاتهم ليقدموا خلاصة تجاربهم  ومعلوماتهم للباحثين والأطباء.
 
وعقب إنتهاء فاعليات أعمال الجلسة الإفتتاحية فقد صرح هاشم بأن العلاج الضوئى الديناميكى يعتمد على استخدام الضوء لتشخيص وعلاج الأورام الخبيثة والذى يتطلب توافر ثلاث عوامل مختلفة وهى: المستحثات الضوئية بجميع انواعها-مصدر للضوء وغالبا بأشعة الليزر او LED- الأكسجين الجزيئى المتواجد فى الخلايا والأنسجة الحيوية عند اقتران هذه المكونات ببعضها تصبح سامة للخلايا المستهدفة.
 
والجدير بالذكر أن مميزات استخدام العلاج الضوئى الديناميكى تتلخص فى ما يلى:عدم وجود اثار جانبية بالمقارنة بالعلاج المتاح من الكيماوي أو الأشعاعي – إستهدافه للخلايا المصابه فقط – قصر وقت العلاج -إستخدام مواد غير مضره بالبيئه – إنخفاض تكلفه العلاج – زيادة مطَرِدة في نسبة الشفاء.
 
وأن تشخيص وعلاج وجراحه الأورام بإستخدام المستحثات الضوئية هو أحدث وأدق ما وصل اليه العلم وتم تطبيقه بنجاح في عده تخصصات ومنها علي سبيل المثال وليس الحصر (أورام المخ وأورام الجهاز الهضمي وأورام الجلد )). 
 
وتعتمد هذه التقنية علي قابليه الخلايا السرطانية دون غيرها لامتصاص المستحثات الضوئية والاحتفاظ بها والتي تقوم بدورها في تدمير الخلية المصابه فور تعرضها لأشعة الليزر.
 
وتمتاز هذه التقنيه بالدقة المتناهية في إستهداف الخلايا المريضة دون الخلايا السليمة وهذا بالمقارنة بكل الأساليب العلاجيه والجراحيه المتاحه حتي اليوم. 
 
وإن برنامج السجل المدنى للسرطان فى مصر قد نشر نتائج مهمة عام 2014 وهذه الدراسة توضح ان أكثر أنواع السرطان شيوعاً في مصر هو سرطان الكبد (٢٣.٨٪)، وسرطان الثدي (١٥.٤%)، وسرطان المثانة (٦.٩%). وقسمت هذه النتائج إلى أكثر الانواع شيوعاً وسط الرجال وهي سرطان الكبد (٢٣.٦%) وسرطان المثانة (١٠.٧%)، ووسط السيدات هو سرطان الثدي (٢٣%) وسرطان الكبد (١٣.٥%).
 علما بأن هذا المؤتمر هو الرابع من نوعه وأن الأساتذة المتحدثين الرئيسيين بالمؤتمر هم من أشهر الأطباء والعلماء فى هذا التخصص يعملون فى أكبر المؤسسات الطبية والجامعات المرموقة عالميا وعلى سبيل المثال معهد تكنولوجيا الليزر فى الطب بألمانيا – المعهد الملكى للتكنولوجيا بالسويد – جامعة كارولينسكا الطبية بالسويد – جامعة انسبرك بالنمسا – مركز طب الليزر بالمملكة المتحدة – جامعة ميونخ – معهد أبحاث السرطان بموسكو، جامعة موسكو. وجميعهم يقومون بممارسة هذه التطبيقات الحديثة والمعتمدة دوليا سواء من منظمة الدواء والغذاء الأمريكية ) FDA ) (  أو الأوروبية ( EMEA ). 
 
وتجدر الإشرة إلى أن قدماء مصريون قد استخدموا منذ أكثر من خمسة ألاف سنة الضوء في العلاج للعديد من الأمراض الجلدية ثم تطور حديثا منذ المائة عام الماضية على يد Raap احد العلماء الألمان وكان التحدي في عام 1970 مع اكتشاف المستحدث الضوئي الذي يذوب في الماء انه احدث طريقة لتشخيص وعلاج الأمراض الخبيثة ويتم بتفاعل ضوء الليزر مع مركبات تسمى المستحثات الضوئية التي تتراكم فقط داخل الخلايا السرطانية وفى وجود الأكسجين في هذه الخلايا يتم حدوث التفاعل الضوئي الديناميكي الذي يفتك بالخلايا والأنسجة السرطانية وذلك عن طريق تكوين جزيئات الأكسجين الذرى النشط أو الشواطر الأيونية داخل الخلايا السرطانية فقط وليست الخلايا السليمة.
ولمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الموقع الرسمي للمؤتمر. 
dsc_4020-1 img_0229 img_0263-copy img_0270-copy img_0269 img_0302 img_0338 img_0303-copy img_0385-copy img_0370 img_0414-copy img_0442 img_0448 img_0488-copy img_0478 img_0502-copy
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى