fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

بالصور.. شركات توزيع تجبر الصيادلة على طلبيات كبيرة لصرف أدوية ناقصة

يكشف «دكتور نيوز»، عن واقع فى سوق الدواء يشهده كل الصيادلة العاملين فى الصيدليات، من خلال احتكار شركات توزيع الأدوية الكبرى لكميات كبيرة من الأدوية الناقصة فى الأسواق، ورفض بيعها للصيدليات إلا بكميات محدودة، ومشروط بيع تلك الكميات، بأن تشترى الصيدلية كمية كبيرة من أدوية أخرى لتحصل على كمية محدودة من الدواء الناقص.
وحصل «دكتور نيوز»، على صورة من محادثة جماعية على «الواتس آب»، تقول فيها مندوب شركة المتحدة لتوزيع الأدوية، للصيادلة الموجودين فى المحادثة، إن الصيدلية التى ستشترى طلبية بـ 1000 جنيه من منتجات آمون سيتم بيع لها 10 «جينيرا»، وهو دواء منع حمل ناقص فى السوق.
وقال أحد الصيادلة لـ «دكتور نيوز»، إن نفس الشركة تجبر الصيدليات على شراء كميات كبيرة من معجون حلاقة «انجرام»، مقابل بيع صنف «اسبرين بروتكت» من النواقص أيضًا، ووضعت كوتة علبة «اسبرين» على كل 3 «دستات انجرام».
قال الدكتور مجدي جنينة، الأمين العام للشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن ربط شركات التوزيع صرف أصناف الأدوية الناقصة للصيدليات، بطلبيات بمبالغ كبيرة، يعتبر احتكار ويخالف القانون.
وأضاف فى تصريح لـ «دكتور نيوز»، أن هذا الأمر يرجع لأن 3 أو 4 شركات توزيع هى المسيطرة على السوق، وتحتكر أغلب الأصناف والنواقص، وبالتالى تتحكم فى السوق وفى الصيدليات، مشيرًا إلى أن تحديد كوتة محددة لكل صيدلية إذا كان الدواء ناقص فهذا أمر مقبول لعدم التخزين، أما ربط بيع الأدوية الناقصة للصيدلية بطلبية كبيرة فهذا غير مقبول وغير قانونى.
وطالب نقابة الصيادلة، بمواجهة هذه التصرفات من شركات التوزيع والتواصل مع رابطة موزعى الأدوية والضغط عليهم لوقف هذه الممارسات الاحتكارية، مشيرًا إلى أن النقابة تمتلك آليات ضغط تستطيع بها مواجهة تلك الممارسات من شركات التوزيع.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى