fbpx
الأدوية

بالفيديو.. رئيس «شعبة الدواء» يكشف أسباب نقص أدوية منع الحمل بالصيدليات

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن السبب الرئيسي في وجود نواقص للدواء بالسوق المصري، يرجع إلى اعتماد تلك العقاقير على المواد الخام المستوردة من الخارج.

وأضاف «عوف» هاتفيًا لبرنامج «صباحك عندنا»، المذاع على قناة «المحور»، اليوم الثلاثاء، أن 95% من المواد الخام التي تدخل في صناعة الدواء يتم استيرادها من الخارج، بما فيها الكرتون والألومنيوم والأوراق المستخدمة في تغليفه، مؤكدًا وجود أزمة كبيرة في توافر أدوية منح الحمل والخصوبة بالصيدليات حاليًا.

وأوضح أن أسباب نقص تلك الأدوية بالسوق يرجع إلى انتظار مستوردوها لقرار البنك المركزي بفتح اعتماد استيرادها، وتوفير الدولار بالسعر الرسمي لذلك، خاصة وأنها عقاقير يتم استيرادها من الخارج بشكل كامل، قائلا: “هذا الإجراء يأخذ وقتا طويلا قد يصل إلى 3 أشهر، ولذلك تحدث الأزمة في الأسواق”.

وأكد أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، عقد اجتماعًا مع غرفة الصناعة ونائب البنك المركزي بحضور الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، أمس الإثنين، حيث تم الاتفاق على توفير الدولار بشكل شهري لقطاع الدوار، مضيفًا: “هذا إنجاز كبير وسيقلل كثيرًا من أزمات الدواء التي نراها حاليًا”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى