fbpx
أهم الأخباراخبار الصحةالأدوية

بالفيديو.. وزير الصحة: «مفيش زيادة فى أسعار الدوا واللى مش عاجبه يسيب البلد»

 

أكد وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين، عدم زيادة أسعار الدواء خلال الفترة المقبلة، على عكس ما يثار حاليًا من احتمالية ارتفاع الأسعار فى شهر أغسطس المقبل.

وقال وزير الصحة خلال تصريحات اعلامية له على هامش افتتاحه مصنع أدوية الهرمونات التابع لشركة “اكديما”: “مفيش زيادة فى أسعار دواء احنا بننتج دلوقتى ومش عاوز حد يكلمنى فى الموضوع دا تانى .. البلد دى جامدة وقوية وبتنتج واللى مش هيوقف معانا يطلع ويسيب البلد”.

وأوضح أن مصر تسعى للتوسع نحو السوق الأفريقي فى الدواء، قائلًا: “شركة اكديما بتبنى مصنع فى غينيا الاستوائية، وهندخل على دول تانية بوركينا فاسو وتنزانيا، وهنصدر لافريقيا”.

وأضاف أن مصر تعرضت لأزمة بعد تعويم سعر الصرف فى نوفمبر الماضى، حيث كان هناك نقص فى 250 صنف دواء، مؤكدًا أن الوزارة تحركت سريعًا حينها لحل الأزمة وكانت هناك أزمة فى توفير 148 صنف دواء كانوا نواقص لأدوية مستوردة ليس لها مثيل فى السوق المحلية.

وأشار إلى أن أدوية التخدير كان بها نقص شديد جدًا وحبوب منع الحمل والهرمونات، لذلك لجأت الدولة لإنشاء مصنع أكديما لتوفير النواقص من الأدوية بتكلفة بسيطة والاستغناء عن الأدوية المستوردة، موضحًا أن الحكومة المصرية تساهم بـ60% من أسهم المصنع بتكلفة 240 مليون جنيه، حيث إن المصنع تكلفته تخطت الـ400 مليون جنيه.

وأكد أن المصنع أنتج فى أول يوم افتتاح له مليونا ونصف المليون شريط مخدر وتم توريدها لوزارة الصحة، مشيرًا إلى أنه لا توجد زيادة فى أسعار الأدوية فى الفترة المقبلة نهائيًا لأن السوق ستعتمد على الأدوية المحلية بعد ذلك.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى