fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

بالنصوص.. مشروع قانون حظر سفر الأطباء يخالف مادتين بالدستور

كتب – محمد حمدي:

قال أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنوفية الدكتور فؤاد عبد النبي، إن مشروع القانون الذى أعلنت عنه الدكتور شادية ثابت عضو اللجنة، لحظر سفر الأطباء لمدة 10 سنوات بعد التخرج، هو مشروع يخالف مواد الدستور.

وأضاف فى تصريح لـ «دكتور نيوز»، أن النص فى المشروع المزمع على حظر سفر الأطباء أو غيرهم، يخالف المادة 62 من الدستور التى تنص على حق المواطنين فى حرية التنقل.

وتنص المادة 62 من الدستور على “حرية التنقل، والإقامة، والهجرة مكفولة. ولا يجوز إبعاد أى مواطن عن إقليم الدولة، ولا منعه من العودة إليه.”

وأشار إلى أن النص على دفع الطبيب تكلفة تعليمه فى حال سفره، هو برضه من باب الجهل بالدستور الذى ينص فى المادة 19 منه على أن التعليم إلزام على الدولة.

وتنص المادة 19 من الدستور على ” مادة 19[عدل]

التعليم حق لكل مواطن، هدفه بناء الشخصية المصرية، والحفاظ على الهوية الوطنية، وتأصيل المنهج العلمى فى التفكير، وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار، وترسيخ القيم الحضارية.

والروحية، وإرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز، وتلتزم الدولة بمراعاة أهدافه فى مناهج التعليم ووسائله، وتوفيره وفقاً لمعايير الجودة العالمية.

والتعليم إلزامى حتى نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلها، وتكفل الدولة مجانيته بمراحله المختلفة في مؤسسات الدولة التعليمية، وفقاً للقانون.

وتلتزم الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومى للتعليم لا تقل عن 4% من الناتج القومى الإجمالى، تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية.

وتشرف الدولة عليه لضمان التزام جميع المدارس والمعاهد العامة والخاصة بالسياسات التعليمية لها.”

وقال أستاذ القانون الدستوري، أن مشروع قانون النائبة، يعتبر تعطيلًا للدستور، وتعطيل الدستور منصوص عليه فى المادة الثانية من قانون مكافحة الارهاب ضمن الأفعال التى يرتكبها الفرد ويعرف بأنه إرهابي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى