fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

بحث جديد: مرض «التهاب الأمعاء» يؤثر على وظائف المخ

كتب – محمد حسن:
كشف بحث جديد عن أن داء كرون (التهاب الأمعاء الناحي) لا يؤثر فقط على الأمعاء وإنما على المخ أيضا.
وأوضح موقع (ميديكال ديلي) الأمريكي أن داء كرون هو مرض يسبب التهاب مزمن بالأمعاء ويسبب كذلك التهابا بالجهاز الهضمي والمسالك.
وأظهر البحث الذي نشرته دورية هيئة الأطباء المتحدة الأوروبية لأمراض الجهاز الهضمي أن المصابين بداء كرون يعانون من بطء في الاستجابة والرد مقارنة بغير المصابين بالمرض.
وكانت مرات الاستجابة أبطأ 10 مرات من العادي و وتتطابق إلى حد كبير مع أعراض الالتهاب، بما في ذلك آلام البطن والإعياء.
وتظهر النتائج وجود ضعف إدراكي طفيف بين مرضى داء كرون، وهو ما يجعل تلك النتائج تدعم الشكاوى المتكررة من المرضى المصابين بنقص التركيز وتغيم الفكر وانقضاء الذاكرة.
وخلصت الدراسة أيضا إلى أن مرضى داء كرون لديهم معدل أعلى من الاكتئاب وتقل لديهم نوعية النوم.
ويقول الدكتور دانييل فان لانجينبيرج الباحث الرائد والمشرف على الدراسة في بيان: “إن تلك النتائج تعزز فكرة أن هناك الكثير من العواقب لمرضى داء كرون ليس داخليا فحسب بل أن العواقب تتجاوز الجهاز الهضمي”.
ويتابع :”النتائج تبدو متوافقة مع تجارب أثبتت أن التهاب الأمعاء ينتج عنه زيادة العناصر الخلوية لالتهابات منطقة قرن آمون بالمخ (مركز التعلم والذاكرة بالمخ)”، وهو ما يفسر بطء فترات الاستجابة التي لوحظت خلال الدراسة.
وداء كرون، وهو أحد أهم أشكال مرض التهاب الأمعاء، يمكن أن يسبب ألمًا في البطن وإسهالا وفقدانا للوزن وفقر دم وإعياء.
وحيث إنه لا يوجد علاج لداء كرون، فإن علاجات مثل الستيرويد والمواد المثبطة للمناعة يمكن أن تستخدم لتقليل تقدم المرض.
وتعليقا على البحث، قالت “جيجي فييريمان” الباحثة في التهابات أمراض الأمعاء بهيئة الأطباء الأوروبية المتحدة لأمراض الجهاز الهضمي :”البحث يؤكد الحاجة إلى تدخلات منتظمة من جانب فرق أمراض الأمعاء لعلاج الكثير من المشكلات الخاصة بداء كرون”.
وتابعت : “من شأن ذلك أن يمكننا من فهم أكبر لتلك الحالة المرضية المعقدة ومن ثم يمكن تحسين الخدمات والرعاية المقدمة لكل مريض”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى