fbpx
أهم الأخبارالنقابات

بدء فاعليات قافلة “العيادة” و”مصر العطاء” للكشف على أهالى توشكى

وصلت اليوم القافلة الطبية الرابعة لمبادرة العيادة لخدمة أهالي النوبة بقرية توشكى شرق، وستبدأ فعاليات القافلة يوم الخميس القادم على أن تستمر لمدة ثلاثة أيام.

وتقوم القافلة بالتعاون مع لجنة مصر العطاء , بالكشف على اهالى النوبة فى تخصصات الامراض الجلدية و الأطفال و الأسنان والامراض الباطنية والانف والاذن والحنجرة، وسيتم صرف الادوية اللازمة لهم مجانا.

يذكر ان مبادرة العيادة هى مبادرة يقوم عليها اطباء متطوعون فى التخصصات الطبية الهامة ,وقامت  المبادرة بثلاثة قوافل طبية سابقة لأهالي النوبة   خلال شهر فبراير وأبريل ومايو 2017 , وكانت القافلة الاخيرة بمنطقة غرب سهيل، وهى احدى قرى التهجير النوبية بمحافظة اسوان و تمكنت القافلة من  تقديم الخدمات الصحية لعدد 965  مواطن , منهم 369  حالة تعاني من الامراض الجلدية وعدد 239 من أطفال القرية , وفي عيادة الأسنان تم الكشف علي 358  حالة وتم عمل 62 حالة حشو اعصاب و39 حالة حشو عادى فى عيادة الأسنان.
وعن مبادرة «العيادة»… هي عيادة طبية متنقلة تحمل مزيدًا من التخصصات الطبية الهامة برفقة عدد من الأطباء المتطوعين لخدمة أهالى تلك الرقع التي سادها التهميش والإهمال حيث أن أقرب مستشفى على بعد 5 ساعات مما يؤدي إلى موت الكثير وتدهور حالات آخرين.

العيادة تتنقل في المناطق الحدودية مثل «سيوة، سانت كاترين ، شلاتين، ومناطق تانية كتير» وتستقر في أحد المخيمات أو الفنادق غير المجهزة أو حتى في أحد المدارس، ويبدأ أعضاء القافلة بتعريف أهالي المنطقة بهدف القافلة، فيتوافد الأهالى تباعًا لتلقى العلاج في التخصصات التي يريدونها، الثقافة والتوعية الطبية هي من أهم أولويات القافلة.

وقام القائمون علي مبادرة العيادة في شهر مارس الماضي بعمل مقترح تطوير الرعاية الصحية بمدينة شلاتين بعد الدراسة الميدانية التى قامت بها المبادرة من خلال 4 قوافل طبية في النصف الثانى من 2016. وتم تقديم المقترح لمكتب وزير الصحة يوم الأحد 05/03/17 برقم وارد 2968 .

وبدأت القوافل لمناطق قرى النوبة التابعة لمحافظة أسوان في شهر فبراير الماضي بمنطقة نجع العرب – نصر النوبة بمحافظة اسوان، “من 31 يناير وحتى 05 فبراير 2017 “وخلال القافلة تم تقديم خدمات طبية وتوعية صحية لحوالى 1300 مواطن من أهالينا فى المنطقة مقسمين علي عيادة الجلدية (335) و عيادة الاسنان (351) و عيادة الاطفال (360) وعيادة الباطنة (263) وايضا قامت القافلة بعمل تحاليل مبدئية للتعرف على مدى انتشار فيروس سى وبى والاصابة بمرض السكر لحوالى 80 حالة من ضمن المتقدمين للقافلة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى