fbpx
أهم الأخبارالأدوية

برلمانى: اخفتاء مفاجئ “للبنسلين” وبدائله وسط صمت تام من الصحة

كتب – محمد أبوزيد
تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، وموجه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان؛ بشأن الإختفاء المفاجئ لحقنة البنسلين ممتدة المفعول وبدائلها الدوائية.
وفي بيان رسمي لفؤاد، اليوم، صرح خلاله، بأنه تلقى العديد من الإستغاثات من جانب عدد كبير من المرضى وتحديداً مرضى الحمى الروماتيزمية بخصوص النقص المفاجئ والكبير في حقنة البنسلين ممتدة المفعول من الأسواق الطبية في الأيام الأخيرة، حيث يعاني المرضى من نقص شديد بل يكاد يكون إختفاء تام للحقنة المذكورة، وذلك وسط حالة من الصمت التام من جانب المسؤولين والأجهزة الرقابية للوزارة.
وأضاف فؤاد، أن ما فتح المجال كالمعتاد أمام السوق السوداء من أجل التغول والتسبب في زيادة تبعات تلك الأزمة، حيث أصبحت تلك الحقنة تباع بالطرق غير الشرعية بالسوق السوداء بحوالي 80 جنيهاً تقريباً، في حين أن سعرها الأصلي والقانوني هو 8 جنيهات فقط.
وأوضح فؤاد، أنه بالبحث في أبعاد وملابسات الأمر، تم التوصل أنه من ضمن مسببات الأزمة أيضاً هي اختفاء البدائل الدوائية لحقنة البنسلين من الأسواق بشكل غريب وغير مفهوم، ومنها ” pecitard والتي يصل سعرها إلى 6 جنيهات، و depopen والتي يصل سعرها إلى 7 جنيهات، و durape والتي يصل سعرها إلى 7 جنيهات، و retarpen والتي يصل سعرها إلى 8 جنيهات ونصف”.
وأضاف فؤاد، أن ذلك تسبب في حالة من الهلع والرعب الشديد في نفوس المرضى نتيجة تعرض حياتهم وسلامتهم للخطر جراء نقص تلك الأدوية من الأسواق وعدم قدرتهم على المداومة على شرائها من السوق السوداء لارتفاع أسعارها إلى 10 أضعاف سعرها الحقيقي.
وتسائل فؤاد في بيانه، عن أسباب إختفاء حقنة البنسلين وبدائلها بهذا الشكل المفاجئ، وما هي الإجراءات الفورية التي ستتخذها الوزارة لمعالجة الأمر وتوفير تلك الأدوية في أسرع وقت ممكن، وطالب بالرد على سؤاله كتابياً.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى