fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعات

بعد كفاح طويل لنقابة الأطباء: مجلس الوزارء يقرر رسمياً تغيير مسمى كليات العلوم الطبية إلى الصحية

بعد سنوات من المواجهة بين نقابة الأطباء وكليات العلوم الصحية، أصدر مجلس الوزراء قراره رقم 141 لسنة 2020 بشأن تعديل مسمى كليات العلوم الصحية التي كانت تسمى كليات العلوم الطبية، حيث نشر القرار بالجريدة الرسمية الصادرة أمس.

وأصدرت نقابة الأطباء بيانًا، أكدت فيه أنه بعد سنوات من المواجهة والكفاح من النقابة ورابطة أطباء الكلينيكال باثولوجي وجموع الأطباء الذين بذلوا جهدا لتصحيح الأوضاع المغلوطة لاختراق مهنة الطب، عادت الأمور إلى نصابها الصحيح بقرار مجلس الوزراء.
ونص القرار على أن يعدل مسمى كلية العلوم الطبية التطبيقية الموجودة في كل من جامعتي المنوفية وبنى سويف إلى كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية.

وأوضحت النقابة أن قرار وزير الصحة السابق رقم 93 لسنة 2015 سبب أزمة بين كليات العلوم الصحية التطبيقية ونقابة الأطباء، بعد أن نص على استحداث مجموعة نوعية لوظائف العلوم الصحية تحت مسمى الطبية التطبيقية بجدول وظائف ديوان عام وزارة الصحة والمستشفيات والمراكز التابعة لها، وتدرج بها وظائف إخصائى مختبرات طبية، إخصائي الأشعة والتصوير الطبي، وأخصائي الأجهزة الحيوية.

وتابعت نقابة الأطباء، أنها أرسلت آنذاك خطابات إلى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بوزارة الصحة عام 2016، توضح أن هناك عددًا من الكليات استحدثت تحت اسم العلوم الطبية أو الصحية، سواء كانت حكومية أو خاصة، وتكون الدراسة بها 4 سنوات وتخرج مساعدين في العديد من المجالات الطبية، لكنها لا تخرج أطباء، حيث سمح ذلك للبعض بمخالفة قوانين مزاولة المهن الطبية وانتحلوا صفة أطباء.

وأضافت أنه مع بداية التنسيق بالجامعات، حذرت نقابة الأطباء من عدم قبول خريجي كليات العلوم الصحية، وطالبت، في بيان رسمى، الجامعات الخاصة بتغيير مسمى الخريجين من إخصائي إلى تقنين، بعدها أصدر الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بسحب كليات العلوم الطبية من التنسيق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى