fbpx
أهم الأخبارالنقابات

بعد مناقشة لجنة الصحة بالبرلمان فرض «التدريب الإلزامي».. «الأطباء» تكشف أبرز الاعتراضات على مشروع إنشاء الهيئة

كتبت – آية أشرف
أعلن نواب لجنة الصحة بالبرلمان، أن اللجنة بصدد تشريع قانون جديد يجعل تدريب الأطباء أمرا إلزاميا لا بد منه، وذلك للحد من الأخطاء الطبية المتكررة.

ومن جانبه قال الدكتور خالد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء، إنه يجب على البرلمان أن ينفذ جلسات استماع للمسؤولين عن التدريب الإلزامي، وأن يطلع على خبرات من الخارج لهيئات التدريب للأطباء، ويعقد مجالس متخصصة داخل البرلمان قبل تمرير قانون التدريب الإلزامي للأطباء.

وأضاف «سمير» في تصريح خاص لـ«دكتور نيوز»، أن اختيار القائمين على هيئة التدريب الإلزامي للأطباء بصفتهم وليس بخبرتهم؛ سيؤدي لمزيد من التراجع مثل ما يحدث الآن، ومن الأفضل أن يكون القائمين عليها متفرغين تماما للعمل والإشراف على الأطباء، مؤكداً أن نظام البورد القومي الذي يطبق في الخارج يضمن حصول عدد كبير من الأطباء على درجات متفاوتة من التخصص وفقاً لها يتم اختياره لممارسة المهنة.

وتسائل عضو مجلس نقابة الأطباء، «كيف يتم منح رخص مزاولة المهنة للأطباء وهم لا يمارسون المهنة؟»، موضحًا أن هناك عدد كبير من الأشخاص لديهم رخصة مزاولة المهنة ولا يعملون في مجال الطب، وأن اشتراط نقابة الأطباء أن يكون ممارس المهنة عضو مسجل لديها هو جزء من مشكلة الطب في مصر.

وأكد أن الجامعات المصرية سعت خلال السنوات الماضية لإدخال نظم وبرامج للجودة، ولكن دون ضمان تحقيق تدريب حقيقي وبرامج تعتمد على امتحانات موضوعية للأطباء، مضيفاً أن الجامعات رفضت بشدة تطبيق هيئة التدريب الإلزامي لمنع إلغاء الشهادات التي تمنحها.

على جانب أخر، قالت الدكتورة امتياز حسونة عضو نقابة الأطباء، إن النقابة عقدت مسبقاً عدة جلسات عمل لمناقشة قانون إنشاء هيئة التدريب الإلزامي، ووضعت عدة تعديلات عليه لتخرج في النهاية ببيان يوضح رأيها في الهيئة.

وأوضحت في تصريح خاص لـ«دكتور نيوز»، أن أبرز الاعتراضات على مشروع الهيئة كانت تكليف الطبيب بتحمل نفقات التدريب الخاصة به، ومن المتعارف عليه أن يكون التدريب على نفقة صاحب العمل، مضيفة أن التدريب يجب أن يكون قياسي عن طريق جمعيات علمية تنتدب لوضع برامج تدريبية وفقاً لاحتياجات الأطباء، وذلك ليتساوى كافة الأطباء في مستوى التدريب ولا يختلف من محافظة لأخرى.

وأضافت أن النقابة تريد أن تضمن تقديم الهيئة فرض تدريب لعدد خرجي كليات الطب سنوياً والذين يقدروا بحوالي 10 آلاف طبيب فلا يمنع أي طبيب من الحصول على البرامج التدريبية لعدم وجود أماكن شاغرة .

وعن الامتحان الموحد لطلاب الامتياز خريجي كليات الطب، رأت «حسونة» أنه بمثابة اعتراف صريح بعدم قدرة الجامعات المصرية على تخريج أطباء، وأنه بمثابة تشكيك في شهادة البكاليريوس التي يحصل عليها الطبيب من الجامعة.

وكشفت «حسونة» أن اجتماع النقابات الفرعية للأطباء غداً وضع مناقشة قانون هيئة التدريب الإلزامي على رأس جدوله وسيخرج البيان الختامي للمؤتمر بتوصيات بشأن الهيئة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى