fbpx
أهم الأخبارالنقابات

بعد واقعة بيع الأدوية بالأسواق.. “الشيخ”: لن نسمح بتشويه صورة الصيادلة

رشا جلال

قام الدكتور محمد الشيخ نقيب صيادلة القاهرة، بمخاطبة كل من الدكتور تامر عصام مساعد وزير الصحة لشئون الدواء، والدكتورة رشا زيادة رئيس الادارة المركزية لشئون الصيدلة، متسائلا “لماذا تصرون علي وضع الصيادلة تحت طائلة القانون.. سبق وان خاطبناكم في 2015 بضرورة وضع قائمة بالأدوية الغير مسجلة في مصر والتي يكتبها الأطباء وليس لها مثائل ويتم استيرادها عن طريق الشركة المصرية الحكومية لحين الانتهاء من تسجيلها، واقترحنا قائمة تتفق عليها نقابة الصيادلة مع نقابة الأطباء مع وزير الصحة، وعاودنا من اسبوع طلبنا مرة اخري حتي نقطع الطريق علي مافيا المهرب ونلزم الأطباء بكتابة الأدوية المسجلة فقط”.

ولفت “الشيخ” في خطابه أن تصوير الصيدلي على أنه تاجر بشع، يشوية صورة الصيدلي ووضعة تحت طائلة القانون، فتارة يروجون ان الصيدلي يعمل بالتجارة في المهرب وتارة يبيع الأدوية منتهية الصلاحية، “كل هذا مسؤليتة في رقبتكم امام الله وأمام صيادلة مصر”.. اقول هذا بمناسبة برنامج مني عراقي بالأمس وبَمناسبة صور الأدوية المتداولة في أحد الاسواق.

وطالب “الشيخ” بسرعة التفاعل حرصا علي مصلحة المرضي من الأدوية الغير خاضعة للرقابة وحرصا علي الصورة السلبية عن الصيادلة المصدرة للرأي العام.

قائلا إن الصيادلة أصحاب الصيدليات يعانون من الإجراءات التعسفية التى تتخذ ضدهم بمناسبة قيامهم بتوفير إحتياجات المرضى من الأدوية المستورة اللازمة لهم والتى لم تتخذ أى إجراءات بشأن تسجيلها.
وقد طالبت نقابة صيادلة القاهرة، في مخاطبة سابقة للدكتوره رشا زيادة، والدكتور تامر عصام في شهر يونيو الماضي، بإعادة العمل بالقرار الوزارى رقم 213 لسنة 1998 أو التفضل بإستصدار قرار جديد يوضح الأدوية الجائز إستعمالها وتوضيحها بأنها تلك الأدوية التى تم تسجيلها أو الأدوية المستوردة التى لم يُصدر قرار بحظر إستعمالها.
وطالب بتوفير إحتياجات المرضي من هذه الأدوية ولا سيما تلك التى ليس لها بديل محلى مثل مستحضرات:
Smooth speech syrup
Neomercazol tablet
Trental amp
Nemotop tap

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى