fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

بلاغ لرئاسة الوزراء يطالب بالتحقيق مع “الصحة” بسبب ألبان “لاكتاليس”

تقدم الصيدلي هاني سامح والمحامي صلاح بخيت المهتمان بشؤون الدواء ببلاغ إلى رئاسة الوزراء حمل رقم 1033685 عن تواطؤ وزارة الصحة مع شركة ألبان أطفال لاكتاليس التي صدرت بشأنها تحذيرات عالمية ورسمية من فرنسا وهي دولة المنشأ والتي قامت بسحب مستحضراتها من الأسواق المحلية والعالمية لتلوث مصانع الشركة بالسالمونيلا.

وذكر بخيت أن الشرطة الفرنسية اقتحمت مكاتب ومصانع لاكتاليس لتفتيشها بناء على أمر من النيابة الفرنسية وأشار إلى تقارير جهاز حماية المستهلك الفرنسي المحذرة من تلوث مصانع الشركة بفرنسا.

في حين قال سامح من الغريب منافحة وزارة الصحة عن امبراطورية لاكتاليس الفرنسية ووكيلها المحلي وإدعاء سلامة منتجاتها رغم إقرار الصحة بأن منتجاتها مستوردة من فرنسا متجاهلة أن فرنسا بأجهزتها الرسمية ممثلة في النيابة العامة وحماية المستهلك ووزارة الصحة الفرنسية، أصدروا أوامر بسحب مستحضرات الشركة أيا كان تاريخ انتاجها وكل هذا لتلوث 35 عبوة من أصل 12 مليون عبوة أنتجتها الشركة .

واستغرب سامح استناد وزارة الصحة المصرية لتحاليل معهد الأغذية وتجاهلها أن دولة المنشأ أنهت الجدال بتحذيرها وسحبها لكل انتاج المصنع والشركة الفرنسية بعد ثبوت تلوث المصنع الفرنسي .

وقال سامح إنه من المثير للسخرية تجاهل الصحة المصرية لحقيقة أن القرار الفرنسي استند لأهمية الدفاع عن صحة الأطفال رغم أن الإصابات الفرنسية كانت 35 من أصل ملايين العبوات وملاين المستهلكين، مطالبا الصحة المصرية بالإهتمام بصحة الأطفال عوضا عن كيانات الشركات.

وجاء في البلاغ أنه وفقا لوكالة فرانس 24 ووفقا لإمبراطور لاكتاليس ورئيس مجلس إدارتها إيمانويل بيسنييه الذي يملك ثروة عائلية تقدر بخمسة وعشرين مليار يورو، فقد أكد حدوث التلوث وتعهد بدفع تعويضات دولية  وقال مخاطبا المتاجر “أصبحوا يعرفون أن عليهم سحب كل العلب من أجنحة متاجرهم” أيا كان تاريخ انتاجها وأرقام تشغيلاتها.

وأرفق البلاغ عددا من المصادر الرسمية للإستشهاد بها على حقيقة وضع الشركة عالميا وجاء فيها :

ما أكدته المؤسسة العامة للغذاء والدواء (الأردنية) على عدم استيراد او تداول منتجات شركة Lactaalis Nutrition Sante الفرنسية بسبب تلوثها ببكتيريا السالمونيلا اقونا (Salmonella Agona) وذلك حسب ما ورد على المواقع الرسمية الفرنسية وما تم مخاطبتهم به من قبل شبكة الاتصال العالمي لسلامة الغذاء (IN FOSAN)

http://www.jfda.jo/DetailsPage/Ar/NewsDetails.aspx?PID=444

وفي السعودية حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، من أغذية أطفال تنتجها شركة (Lactalis Nutrition Sante) في فرنسا، بسبب احتمال تلوثها ببكتيريا “السالمونيلا أقونا”.

وأوضحت أن مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات في الهيئة، تلقى إشعاراً صادراً من الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الأغذية (INFOSAN)، يتضمن قائمة بمنتجات أغذية أطفال وردت للمملكة تنتجها شركة(Lactalis Nutrition Sante) في فرنسا، بسبب احتمالية تلوثها ببكتيريا السالمونيلا أقونا(Salmonella Agona) التي قد تشكل ضرراً على صحة الأطفال.

وأوصت الهيئة المستهلكين بتجنب استهلاك هذه المنتجات والتخلّص مما لديهم منها فوراً حفاظاً على صحة أطفالهم، مشيرة إلى أنها ستواصل جهودها لمتابعة تنفيذ الإجراءات اللازمة للتأكد من خلو الأسواق من هذه المنتجات.

 https://www.sfda.gov.sa/ar/food/news/Pages/f12-12-2017a5.aspx

 

وصدر بيان الشركة الفرنسية لاكتاليس وهو يوجه الى سحب كل ألبان الأطفال الرضع خاصتها بغض النظر عن تاريخ الإنتاج ويعطي تحذيرات وتوجيهات للعائلات مع الإعتذار الشديد للعائلات عن الضرر ورابطه على موقع الشركة الرسمي :

http://www.lactalis.fr/information-consommateur

وكذلك توصيات الجمعية الفرنسية لطب الأطفال بشأن استبدال المستحضرات التحضيرية للرضع من مجموعة لاكتاليس ورابطها :

http://www.lactalis.fr/wp-content/uploads/2017/12/recommandations_de_la_societe_francaise_de_pediatrie_vdef_corrige.pdf

وكذلك تقرير رويترز وفيه فرنسا تأمر باستدعاء دولي لمنتجات لاكتاليس من أغذية الأطفال وتمنع بيعها ورابطها :

https://ara.reuters.com/article/internetNews/idARAKBN1E40PU

وكذلك بيان جهاز حماية المستهلك الفرنسي وقمع الغش بخصوص السحب العالمي لألبان الأطفال وان هناك منتجات أخرى ورابطها :

https://www.economie.gouv.fr/files/files/directions_services/dgccrf/presse/communique/2017/cp_extension_retrait_par_lactalis.pdf

وايضا :

https://www.economie.gouv.fr/dgccrf/point-situation-sur-retraits-rappels-produits-nutrition-infantile-fabriques-par-lactalis

وكذلك الموقع الرسمي لوزارة الصحة الفرنسية وتحذيراتها ورابطها :

http://solidarites-sante.gouv.fr/systeme-de-sante-et-medico-social/securite-sanitaire/les-alertes-sanitaires/article/contamination-a-salmonella-agona-de-jeunes-enfants

 

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى