fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

تبرعات بـ13 مليار دولار لاستئصال الإيدز والسل والملاريا بحلول 2030

BBC

تمكن مؤتمر دولي للمانحين عُقد في كندا من تحقيق هدفه بجمع 13 مليار دولار للقضاء على الإيدز والملاريا والسل بحلول عام 2030.

جاء هذا إثر مناشدة وجهتها منظمة “غلوبال فاند” للمانحين من أجل دعم عملياتها خلال السنوات الثلاث القادمة.

ويسود اعتقاد بأن الأمراض الثلاثة التي تستهدفها المنظمة تقتل ما يربو على ثمانية آلاف شخص يوميا على مستوى العالم.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو للصحفيين في ختام المؤتمر الذي عقد في مونتريال “يشرفني كثيرا أن أعلن أننا في مؤتمر منظمة غلوبال فاند الخامس للقضاء على الإيدز والسل والملاريا، قد بلغنا غايتنا سويا”.

وأضاف “لقد جمعنا قرابة 13 مليار دولار، وأنقذنا، من خلال هذا، ثمانية ملايين شخص”.

من جهته، قال المدير التنفيذي للمنظمة مارك ديبول في بيان “نمتلك المعرفة والأدوات للقضاء على الإيدز والسل والملاريا كأوبئة بحلول 2030، لكننا بحاجة إلى الاستثمار الذكي والتركيز لتحقيق ذلك”.

ويعود لمنظمة غلوبال فاند، أكبر مؤسسة في العالم تهدف إلى محاربة الأمراض الثلاثة، الفضل في إنقاذ 20 مليون شخص منذ تأسيسها عام 2002.

واستضاف المؤتمر رئيس الوزراء الكندي، وحضره عدد من زعماء العالم، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وبيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت وبونو نجم فريق موسيقى الروك الأيرلندي (يو تو).

وكانت الولايات المتحدة، وهي أكبر الداعمين للحملة، قد تعهدت في أغسطس/ آب بالتبرع بـ4.3 مليار دولار خلال عام 2019.

وتحتاج الحكومة الأمريكية إلى موافقة الكونغرس للتبرع بهذا المبلغ.

وتعهدت بريطانيا، ثاني أكبر الداعمين للمنظمة، بالتبرع بـ1.4 مليار دولار، تليها فرنسا بـ 1.2 مليار دولار، ثم ألمانيا بـ900 مليون دولار، ثم اليابان وكندا بتبرعات بقيمة 800 مليون دولار لكل منهما.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى