fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تحذير..  السمنة أحد مسببات الموت المبكر

رشا جلال

أكد الدكتور محمد تاج الدين مدرس وإستشارى جراحات السمنة المفرطة بجامعة الأزهر، أن السمنة مرض مرتبط بأمراض كثيرة جدا لدرجة أن السمنة أحد مسببات الموت المبكر فالسمنة فى حد ذاتها تؤدى إلى مضاعفات فى أعضاء الجسم المختلفة بما فيها القلب والشرايين والكلى..
وقال الدكتور محمد تاج الدين، إن السمنة وخاصةً سمنة البطن تؤدى إلى التهابات فى الأوعية الدموية والبنكرياس والكلى، وتؤدى إلى الإصابة بالسكر وضغط الدم والفشل الكلوى والفشل الكبدى، مضيفا أن كل الخلايا الدهنية فى البطن تفرز هرمونات تؤدى إلى التهابات وتؤدى إلى انقباض فى الأوعية الدموية وتليف فى الكبد فى حالة الإصابة بالكبد المتدهن، مشيرا إلى أنه من ضمن المضاعفات الإصابة بجلطات المخ نتيجة السمنة والإصابة بالسكتة القلبية.
وأوضح الدكتور محمد تاج الدين، من أهم وسائل علاج السمنة إستشارة الطبيب والذى يحدد ما إذا كان الجسم يحتاج الى عملية أو لا يحتاج مع تغيير السلوك وتغيير الغذاء وأفضل غذاء هو غذاء سكان البحر المتوسط والذى يحتوى على الخضروات والفواكه الطازجة والمكسرات والتى لا يوجد بها كولسترول أو دهون مشبعة.
وأشار تاج الدين، إنّ السمنة المفرطة تؤثر وبشكل كبير على تدفق الدم في الشرايين وتقلل من تدفق الدم عبر الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي عضلات القلب بشكل مباشر وبالتالي ترفع خطر الإصابة بقصور القلب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى