fbpx
أهم الأخبارالعيادة

 تضخم البروستاتا الحميد .. أعراضه وأسباب حدوثه

 

تضخم البروستاتا الحميد هي مشكلة تحدث لرجل من كل ثلاثة رجال بعد سن الخمسين، وتصاب أنسجة البروستاتا بالتضخم مع التقدم في السن، حيث تبدأ الخلايا المكونة لأنسجة البروستاتا في الانقسام مما يؤدي لزيادة حجم البروستاتا، وفي الأصل هي عضو صغير في حجم حبة الجوز الصغيرة يقع أسفل المثانة لدى الذكور فقط، ويوجد قناة اتصال بينها وبين مجرى البول.

وإذا لم يتم علاج تضخم البروستاتا الحميد مبكرا يؤدى إلى انسداد عنق المثانة بفعل تضخم البروستاتا الموجودة بالقرب منها، بالإضافة إلى زيادة نشاط الخلايا العضلية اللاإرادية في البروستاتا مع التضخم.

والشيخوخة تعتبر أحد أسباب تضخم البروستاتا الحميد، حيث تصل نسبته في الرجال فوق الستين أكثر من 30%، وتصل إلى 90% في الرجال فوق 85 عام، ورغم أن السبب التفصيلي وراء تضخم البروستاتا الحميد غير واضح بشكل كامل بعد، إلا أن هناك بعض النقاط الأساسية في آليات حدوث التضخم والتي توضح جزء كبير من سبب حدوث التضخم، وهى:

1- حدوث خلل في برمجة الحمض النووي لخلايا أنسجة البروستاتا مما يؤدي لعدم موت الخلايا في نهاية دورة حياتها الطبيعية وتستمر في التراكم مع الخلايا الجديدة.

2- وجود إنزيم خاص في أنسجة البروستاتا يؤدي لتحويل التستوستيرون إلى مركب هرموني آخر يرتبط بمستقبلات خلوية موجودة في البروستاتا تؤدي لزيادة التضخم وتفاقم الأعراض.

ومن أعراض تضخم البروستاتا الحميد:

1- ضعف خروج البول.

2- توقف البول وعودته عدة مرات أثناء التبول.

3- الشعور بصعوبة في بداية التبول عن المعتاد.

4- الشعور المفاجئ و المُلح برغبة في التبول.

5- زيادة معدل التبول الليلي.

6- الشعور بعدم تفريغ المثانة بالكامل أثناء التبول.

7- نزول نقط من البول بشكل متكرر.

 بقلم د. ياسر ناجى

استشارى الأشعه التداخلية

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى