fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

تعرف على آراء نواب لجنة الصحة حول أزمة نقص الأدوية

كتب – محمد أبوزيد:

أكد أعضاء بلجنة الصحة فى مجلس النواب، أن اللجنة ستتابع أزمة نقص الدواء، فى اول إجتماع لها بدور الإنعقاد الثالث للمجلس، مشددين على أن الأزمة سببها إنعدام الرقابة على سوق الدواء، وسوء الإدارة.

وقال النائب سامي المشد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن نقص الأدوية في الأسواق دليل على عدم وجود الرقابة الكافية على قطاعات الوزارة، مشيرًا إلى أن نقص أدوية الضغط والسكر قد، تؤدي إلى موت كثير من المواطنين.

ووصف المشد أداء وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين بالضعيف، لأنه لم يتمكن من الارتقاء بالمنظومة الصحية بشكل كامل، لافتا إلى أن الحل الوحيد للقضاء على معظم المشاكل الصحية هو تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل.

وأضاف ل”دكتور نيوز”، أن العنصر البشري في المستشفيات ضعيف جدًا، وهناك مستشفيات حالتها سيئة للغاية، والطبيب داخل المستشفيات لم يصرف له البدل المادي المحق له، فلا يقوم بأداء واجبه بشكل كامل”.

وتابع:” يجب على وزير الصحة وضع خطة قابلة للتنفيذ ووضع تصور كامل لحل جميع المشاكل الصحية، ووضع حلول لجميع العوائق التي تهدد صحة المواطن المصري.

من جانبها، قالت النائبة اليزابيث شاكر، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن أزمة نقص الدواء ستكون أول قضية تتاقشها اللجنة فى بداية دور الإنعقاد الثالث للبرلمان، مشيرة إلى أنهم سوف يتخذون خطوات إيجابية نحو حل هذه المشكلة.

وأضافت شاكر ل”دكتور نيوز”، أن هناك أزمة لكنها فى المقام الأول أزمة إدارة، موضحة: “ممكن نلاقي فى المخازن أدوية كثيرة لكن أمناء المخازن لا يريدون استلامها لعدم تحمل المسؤولية، وأحيانا يكون عند مديريات الصحة أدوية ولا بيوزعوها على المستشفيات.

وأشارت إلى أن الأزمة سببها سوء إدارة فى منظومة توزيع الأدوية، مؤكدة أن كل نائب سيتابع مع مديرية الصحة التابعه له خطوات التى تتم لحل الأزمة.

وحول إمكانية إستدعاء الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة للمجلس، قالت إن كل شيئ ممكن، وسنقوم بأى شيئ لإنهاء الأزمة، مضيفة:” الوزارة تقول مفيش نقص، والصيادلة تقول أن هناك نقص، لكن الوزارة قد تكون تتحدث عن أن هناك بدائل للنواقص وبالتالى تعتبر أنه ليس لديها نقص.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى