fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على أسباب تقرحات الفم

يشكو العديد من الأشخاص بوجود تقرّحات في الفم بعضها تكون مؤلمة وتُسبّب الإزعاج لهم، وتوضح الدكتورة نهى الجناينى أخصائي الجلدية والتجميل والعلاج بالليزر أن هذه التقرحات قد تكون  صغيرة وبعضها كبيرة وقد تكون منتشرة في أغلب الفم أو محدودة في بعض أجزاء من الفم.
وأكدت “الجناينى” أن أسباب تقرحات الفم الأكثر شيوعا هى:
١- التقرحات الفموية القلاعية:

عبارة عن تقرّحات ذات لون أبيض غالباً، وأحيانا صفراء محاطة بهالة حمراء اللون، تنتشر بالمنطقة الفمويّة الداخلية، وتكون إما على الشفاه من الداخل، أو اللثة، أو باطن الخدين.
٢-الحلى الفموي أو الهربس الفموي:

و هي تقرحات صغيرة متعددة متجمعة في مجموعات صغيرة وتصيب غالب أغشية الفم أو الشفاه تظهر هذه التقرّحات بسبب فيروس الهيربس من النوع الأول الذي يبقى موجوداً في الجسم من أوّل مرة ظهرت بها هذه التقرحات، ولكنّه يبقى ساكناً لا نشاط له ينتظر البيئة المناسبة ليعاود نشاطه مثل انخفاض مناعة الجسم لأي لسبب ما، أو الإصابة بارتفاع درجة الحرارة فتظهر هذه التقرحات.


٣-الأمراض الفقاعية المناعية:

يصاحب كثير من الأمراض الفقاعية التي تصيب الجلد ظهور تقرحات في الفم و في بعض الحالات تكون هذه التقرحات شديدة مما يَصْعب معها تناول الطعام بسبب الألم الذي تسببه هذه التقرحات.


٤
-أسباب أخرى:

ظهور تقرحات الفم أحيانا تكون بسبب نقص في بعض العناصر مثل الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين ب١٢ الضغوطات النفسية والقلق والتوتر و تناول الأطعمة الساخنة جداً بعض الالتهابات الفطرية بعض الأمراض الروماتيزمية مثل مرض الذئبة الحمراء، والحزاز الفموي ، وكذلك عدم الاهتمام بنظافة الفم والتدخين يعتبر من مسببات ظهور هذه التقرحات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى