fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على الفحوصات الدورية الضرورية لتقييم كفاءة وظائف الجسم

الاكتشاف المبكر لأي مرض من أهم العوامل التي تحدد مصير المرض و صاحبه، و كلما كان اكتشاف المرض مبكرا كلما كان معدل الشفاء الكامل منه أكبر، لأن علاج نسبة كبيرة جداً من الأمراض يعتمد على هذه المرحلة، والدراسات أكدت أن نسبة الشفاء تصل لأكثر من 95% في حال الاكتشاف المبكر.
التحاليل الدورية الشاملة هي من أهم الخطوات التي لها دور مهم جداً في الوقاية والاكتشاف المبكر لأي مرض، لأنها تساعدك على اكتشاف المشكلة قبل ظهور مضاعفاتها لاقدر الله، وخصوصًا في الأمراض المشهورة جداً باختفاء أعراضها، وعدم ظهورها إلا في المراحل المتأخرة مثل الأورام السرطانية.
فى الحقيقة هدفنا هو ان نوضح لك الفحوصات الدورية التي لابد أن تجريها على جسمك على الأقل كل 6 شهور والتي ستفيدك دائماً فى تقييم كفاءة وظائف جسمك والتي تشمل:
فحص البول و فحص الدم ووظائف الكلى و الكبد وفحص الدهنيات وأملاح الجسم والفحوصات السرطانية وفحوصات تانية كتير، تعالوا نتكلم عن أهمية كل فحص منهم و هيفيدك تعرف ايه …
1- فحص البول:
وهو يعتبر من أول الفحوصات من الضروري اجرائها، لأنه يؤكد لك سلامة جسمك من أمراض الكلى والبروستاتا والسكري، أو وجود أنواع من الحصوات.
2- فحص الدم: 
والهدف منه هو أن تعرف نسبة الهيموجلوبين في الدم و حجم كرات الدم الحمراء و البيضاء، لأن نقص أو زيادة أى تحليل منها يكون دليل على وجود مشكلة معينة فى جسمك.
3- الفحوصات الخاصة بالكبد والكلى:
وهذا الفحص يكون للكشف عن التهابات الكبد ومعرفة كفاءة الكبد في تصنيع البروتينات المواد المتجلطة و زيادة انزيمات الكبد و الكشف عن الالتهابات الفيروسية والفحوصات المناعية والأورام السرطانية لاقدر الله.
4- فحص الدهون:
للكشف عن نسبة الكولسترول بالدم و الدهون الثلاثية وارتفاع الدهنيات القليلة و الجينات الوراثية.
5- فحوصات الأملاح بالجسم:
واللي بتشمل البوتاسيوم وهو يوضح لك إن كان هناك ارتفاع في ضغط الدم والصوديوم والكلوريد والكالسيوم، أو ورم الغدد النخامية لاقدر الله، و نقص البوتاسيوم يكون مؤشر لوجود ورم بالغدة الكظرية، أما الكالسيوم بيكون معناه وجود مشاكل في العظام أو اضطرابات النفسية في بعض الأحيان.
6- أخيراً الفحوصات السرطانية:

والهدف منها الكشف عن أي أورام في الجسم أو حتي جذور حرة من الممكن أن تتحول لاقدر الله لورم وهذا يتم بفحص الهرمونات الدلالية..
أما الفحوصات الضرورية الخاصة بالسيدات فتكون:
تحليل السكري و تحليل الكولسترول و تحليل الدم و قياس ضغط الدم و فحص الثدي و مسح عنق الرحم و اختبار كثافة العظام والقولون و الجلد.
بعد أن علمت كل الفحوصات التي من الضروري جداُ انك تجريها بشكل دوري، بننصحك ان لا تتهاون أبداً فى صحتك او فى تعاملك مع أى أعراض غير طبيعية تظهرلك، وتذكر دائما أن علاج نسبة كبيرة جداً من الأمراض يعتمد على المرحلة اللي تم اكتشافه فيها.
وما سبق هو أبسط الإجراءات الوقائية التي ستفرق كثيراً فى طريقة تعاملكم مع أي مشكلة مرضية.

د. ياسر ناجى

استشارى الأشعة التداخلية 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى