fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على الفرق بين جراحة شد البطن وشفط الدهون

السمنة المفرطة تتسبب في الاصابة بالعديد من الأمراض، والتخلص منها أصبح سهلا وفيما يلي سنوضح الفرق بين جراحة شد البطن وشفط الدهون.

“جراحة شد البطن”

تعد إجراء تجميلى لإزالة الدهون و الجلد الزائد من الجزء الأوسط و السفلى للبطن بالإضافة إلى شد عضلات جدار البطن لإزالة الترهلات غير المرغوب فيها. و يهدف هذا الإجراء إلى الحد بشكل كبير من مظهر البطن الجاحظ و المترهل.

جحوظ و ترهل البطن يمكن أن يكون نتيجة الدهون الزائدة، ضعف عضلات جدار البطن، عوامل وراثية، و تمدد الجلد نتيجة السمنة المفرطة أو تمدد البطن المبالغ فيه أثناء فترة الحمل و الذى لا يستجيب إلى النظم الغذائية المختلفة و لا حتى إلى أداء التمارين الرياضية، و لذلك و على نحو متزايد فكثير من الناس لاحظوا هذه المشكلة و وجدوا أن الحل البديل للتخلص من الجلد المتدلُى و المترهل هو الجراحة التجميلية، خاصتاً من هم لديهم تجارب سابقة و بطرق مختلفة لإنقاص الوزن مما أدى إلى أن الصحة أصبحت جزءاُ لا يتجزء من حياتهم اليومية.

أفضل المقبلين على جراحة شد البطن من الرجال أو النساء من هم لديهم بطن فى حالة جيدة نسبياً و لكن هناك بعض الدهون الزائدة أو بقايا زوائد جلدية بها و التى لا تستجيب إلى النظم الغذائية و أداء التمارين الرياضية.

تعد جراحة شد البطن من العمليات المفيدة جداً فى حالات الحمل المتكرر عند النساء، و الذى قد يؤدى إلى تمدد عضلات جدار البطن و ترهلها و لذلك يتم شد البطن بعد ذلك لتعود إلى وضعها الطبيعى.

فقدان مرونة الجلد فى المرضى كبار السن و التى قد تؤدى إلى سمنة طفيفة فى كثير من الأحيان يمكن أيضا أن تتحسن بالخضوع إلى إجراء شد البطن.

 

“عملية شفط الدهون”

هو إجراء جراحى حيث يتم إزالة الدهون الموضعية المترسبة فى مناطق معينة بالجسم لإعادة نحت هذه المناطق و ذلك بإدخال أنبوب ضيق عن طريق شق صغير، حيث يستخدم لشفط طبقة الدهون المتمددة تحت الجلد. يتم دفع الإنبوب من خلال طبقة الدهون مما يؤدي إلى تفكك الخلايا الدهنية و تكسيرها و بالتالى يتم شفطها خارجاً.

يفضل إجراء شفط الدهون من مناطق معينة بالجسم حيث توجد الدهون الموضعية المترسبة و التى تكون عادتاً ذات طبيعة مقاومة لإتباع النظم الغذائية أو ممارسة التمارين الرياضية ولذلك ينصح بالخضوع إلى جراحة شفط الدهون من هذه المناطق للحصول على جسم منتحوت. و من بين هذه المناطق الآتى:

– منطقة الجانبين أو جانبى الوسط و تسمى ( Love handles).

– منطقة الأرداف أعلى الفخذين من الخلف و تسمى ( Saddle bags).

– منطقة جانبى الحوض ( Extra padding in the hip area).

أفضل المرشحين لإجراء عملية شفط الدهون هم متوسطى الوزن من الرجال والنساء و اللذين يتمتعون بمرونة كافية على الجلد و لكن لديهم جيوب من الدهون الزائدة في مناطق معينة من الجسم.

على الرغم من أن العمر ليس أحد الاعتبارات الرئيسية، فإن بعض المرضى من كبار السن و التى قد تتقلص مرونة جلدهم بطبيعة الحال، فإنه ليس من المتوقع أن يتم تحقيق نفس النتائج المنتظر حصولها من المرضى الأصغر سناً حيث أن طبيعة الجلد تكون أكثر مرونة.

ربما يعتقد شخص ما أنه بحاجة إلى عملية شفط الدهون، و لكن بعد مزيد من الفحوصات قد يتم تحديد أنه بحاجة إلى إجراء شد البطن دون الحاجة إلى شفط الدهون و قد يحتاج أيضاً إلى الجمع بين كلا الإجرائين معاً، بعكس ما كان يعتقد فى السابق.

د. عبد الرحمن عبد الله

استشارى جراحة التجميل

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى