fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

تعرف على خطة «الصحة» السنوية لـ«مكافحة أمراض الشتاء»

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، عن الخطة السنوية الخاصة بمكافحة أمراض الشتاء.
وأشارت الصحة فى بيان لها الاثنين، إلى أن «الرزاز» هو الطريقة الرئيسية التي تساهم في نقل تلك الأمراض، حيث تؤدي الأحوال المناخية السائدة في فصل الشتاء إلى خلق ظروف مناسبة لنشر الأمراض، وتلعب العادات غير السليمة دورا كبيرا في انتقال مسبباتها من شخص لآخر.

وأوضح البيان أن الخطة تهدف إلى منع حدوث تفشيات وبائية لبعض الأمراض التي تنتشر في فصل الشتاء، كذلك الحد من حدوث أمراض الجهاز التنفسي مثل الالتهاب السحائي والحصبة والنكاف والإنفلونزا.

وأضافت «تقوم الاستراتيجية على الترصد الدقيق للأمراض والاكتشاف المبكر للحالات المرضية طبقا للتعريف الخاص بكل مرض والإبلاغ السريع عن هذه الأمراض، والتطعيم ضد الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم مع إعطاء أولوية للالتهاب السحائي والحصبة والنكاف وتوفير أدوية الطوارئ لعلاج الحالات وأي تفشيات وبائية تحدث خلال فصل الشتاء».

وأشارت الوزارة إلى أن التثقيف الصحي على كافة المستويات وبكافة الطرق المتاحة فضلا عن أهمية المشاركة المجتمعية في عملية التثقيف، ورفع درجة استعدادات المنشآت الصحية ومراجعة معايير الجودة مع التركيز على البعد البيئي خصوصا في المعامل ومستشفيات الحميات.

ونوهت عن أن إنجاح تلك الاستراتيجية يأتى من خلال اتخاذ عدة إجراءات منها تكثيف ترصد هذه الأمراض من خلال مواقع الترصد المختلفة، ومتابعة المخالطين للمصابين بالأمراض المعدية، إبلاغ الغرفة الوقائية على مستوى الإدارات والمحافظات والمستوى المركزي بصفة فورية في حالة حدوث أي زيادة في أعداد الحالات عن الفترة السابقة.

وأكدت وزارة الصحة أنه تم تحديد كمية الطعوم المطلوبة وتوفيرها طبقاً للأعداد المستهدفة على مستوى الإدارة الصحية، وتطعيم المجموعات والفئات المستهدفة مثل طلبة المدارس بالتطعيم مثل طعم الالتهاب السحائي، وتوفير أدوية الطوارئ اللازمة للعلاج وخاصة المضادات الحيوية المختلفة والخاصة بالأمراض ذات الأولوية في فصل الشتاء.

وقالت وزارة الصحة أنه تم رفع درجة الاستعداد بالمنشآت الصحية، وأيضا تكثيف المرور على الأماكن التي يمكن التوقع بحدوث هذه الأمراض بعد حصرها للتأكد من تطبيق الاشتراطات والإجراءات الصحية مثل التهوية والنظافة العامة وكتابة تقارير مفصلة خاصة في حالة وجود ملاحظات مع تسجيل ذلك في سجلات الإدارة والوحدة المختصة ومتابعة التنفيذ، والتأكد من توافر جميع الامكانات البشرية والمعملية والمستلزمات والتجهيزات، كذلك تشديد الرقابة والمتابعة للتأكيد على سلامة الغذاء على كافة المستويات، وتشديد الرقابة والمتابعة للتأكد على سلامته وصلاحيته.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى