fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على خمس جراحات عاجلة لابد أن يجريها الطفل مبكرًا

كتبت – رشا جلال:

جراحات التجميل عند الأطفال تختلف عن التجميل عند الكبار، فتجميل الأطفال من تخصص دكتور جراحة الاطفال، ويعمل جراحو الأطفال على تشخيص المشاكل الجراحية للأطفال وتدبير أحوالهم قبل الجراحة وأثناءها وبعدها، وتتراوح أعمار المرضى الذين يزورون جراح الأطفال بين الأطفال الرضع عبر الأطفال الصغار إلى البالغين، وهناك عدة جراحات عاجلة يجريها أطباء جراحة الأطفال لحديثي الولادة سيوضحها د. أحمد الشامى استشارى جراحة الأطفال وحديثي الولادة، فيما يلي:

– الشفة الأرنبية عند الاطفال:

الشفة الأرنبية عند الاطفال من التشوهات الخلقية التي تصيب الجنين ولا توجد أسباب محدده لها لكن بوجه عام تكون لأسباب وراثيه أو أسباب بيئيه كالتعرض لاشاعات معينه أو التدخين أو تناول أدويه معينة بدون استشارة الطبيب.

– الفتق الإربي:

الفتق الاربي عباره عن انتفاخ أسفل البطن والوقت المناسب لجراحة الفتق الاربي هو وقت ظهوره، والفتق الاربي له مضاعفات كتير وخطيره إذا تأخر علاجها، والعملية لاتستغرق 20 دقيقة.

– الأصابع الملتصقة عند الأطفال:

هو تشوه خلقي يصيب القدم أ اليد حيث يندمج أكثر من إصبع أو اثنين معا وهو يحدث أثناء تكون الجنين ما بين الأسبوع الخامس والسابع كمان أن التصاق الأصابع قد يشير في بعض الحالات إلي وجود متلازمات أخري مثل متلازمة بولاند، ويمكن اجراء الجراحة بعد 6 شهور من عمر الطفل وهناك بعض أطباء جراحة الأطفال يفضلون الانتظار بعد السنة الأولي من عمر الطفل.

– الوحمات الدموية لدى الأطفال:

الوحمات الدمويه عند الأطفال اشكالها وأنواعها كثير فمنها  يكون مجرد وحمة  سطحية ومنها بيكون ممتد، وهناك طرق كثير لعلاج الوحمات الدمويه منها علاج دوائي أو جراجة أو بالليزر وهذا يختلف من طفل للآخر ليس كل الوحمات ممكن تعالج بطريقة واحده.

– الأذن الخفاشية “الأذن البارزه”:

وهى مشكلة ظاهرية تؤرق الأب والأم، لكنها عملية سهله وبسيطة لكن أثرها كبير جدا علي نفسية طفلك وخصوصا مع دخوله الحضانه أو المدرسة نتيجة المضايقات التي تكون من أصحابه، والسن المناسب للعملية هو 4 سنين، فالعملية سهله وبسيطه لا تستغرق أكثر من ساعة بعدها الطفل يخرج ويعيش حياه طبيعية جدا بعيدا عن أي مضايقات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى