fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على كيفية علاج غرغرينا وقرح القدم السكرى

غرغرينا و قرح القدم السكري، تحدث نتيجة تصلب الشرايين والتهابات القدم السكرية ولاسيما في وجود ضعف الإحساس في القدم، مما يجعل الإصابة تحدث بسهولة وتعد قرح وغرغرينا القدم السكري مشكلة مزمنة لمرضى السكر.
دائما ما يكون السبب نتيجة وجود ترسبات من الدهون في جدار الشرايين المغذية للقدم مما ينتج عنه انسداد و ضيق بالشرايين ومن ثم قصور بالدورة الدموية للساق والقدم، وتبدأ الأعراض بوجود تقلص للعضلات عند المشي مسافة معينة في الساق أو الفخذ ويزول هذا الألم عند التوقف عن السير ثم تطور الأعراض لوجود ألم مستمر طوال اليوم مما يؤثر علي نمط حياة المريض، وأخيرا تصل إلي وجود قرحة بباطن القدم أو بين الأصابع أو أسفل الكعب أو تحدث غرغرينا وموت للأنسجة بالقدم.
كيفية العلاج:
في الماضي كنّا نعتمد علي إجراء جراحات معقدة تستغرق ساعات تحت المخدر الكلي، وذلك لزرع شريان جديد لايصل الدم إلي الساق والقدم وكانت تشكل نسبة خطورة عالية علي هؤلاء المرضي.

أما الآن وقد حدثت طفرة فى السنوات الأخيرة باستعمال القسطرة العلاجية، وهى عبارة عن ابرة يتم ادخالها إلى الشريان، وذلك تحت تأثير مخدر موضعي، ويتم عمل توسيع للشرايين الطرفية بواسطة البالونه مع تركيب دعامة معدنية في بعض الأحيان لتبقى الشرايين مفتوحة لتسمح بمرور الدم داخل الأطراف، مما يؤدي إلى تدفق الدم للقدم بصورة كاملة ويعيد النبض إلي القدم في اللحظة نفسها ليغادر المريض المستشفى في نفس اليوم سليماً معافى.

بعد اعادة التروية الدموية للقدم يمكن عمل تنظيف جراحي للقرحة مع استخدام جهاز شفط الهواء السلبي أو حقن القرحة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية أو استخدام عيارات العسل الطبي المعالج لشفاء القرحة.
هذا النوع من العلاجات هى آخر ما توصل إليه العلم الحديث في مجال علاج تصلب الشرايين والتهابات القدم السكري، وهو يفتح المجال لإنقاذ الملايين ممن يعانون من مرض السكر من عمليات البتر، لأنه يسمح بتوسيع الشرايين الطرفية عن طريق القسطرة.

د حسام المهدى 
استشاري جراحة الاوعية الدموية و علاج القدم السكري و الدوالي بالليزر
قصر العيني جامعة القاهرة

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى