fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تفادى تسوس أسنان طفلك بست نصائح

يجب الاهتمام بصحة أسنان أطفالك منذ  بداية ظهور الأسنان لهم، تشير الدراسات أن واحد من بين أربعة أطفال يعانون من تسوس الأسنان قبل الوصول إلى سن المدرسة، وتزيد هذة النسبة مع التقدم في العمر فنجد أن نصف الأطفال بين عمر ال 12 وال 15 عام يعانون من تسوس الأسنان لذلك اليكم بعض النصائح:

١- يفضل البدء في زيارة طبيب الاسنان في سن مبكر فالوقاية توفر كثير من العلاج.

٢-تعويد الطفل مبكرا على غسيل الاسنان بالفرشاه بدايه من ظهور السن الاول ((يفضل استخدام نوع الفرشاه والمعجون المناسبين لسن الطفل)).

٣-تجنب نوم الطفل وهو يضع الببرونة (nursing bottle)المحتويه على اللبن او العصير في فمه فالسوائل الغنيه بالسكر تسبب نوع من التسوس يؤدي الى تآكل الاسنان الاماميه بالكامل.

٤ـتجنب وعلاج العادات الخاطئة مثل مص الاصبع (thump-suking) او التنفس عن طريق الفم (بسبب اللحميه) لتفادي حدوث تشوهات الفكين والاسنان.

٥ـالاتفاق مع الطفل على اختيار يوم واحد فى الاسبوع لتناول كميه محدده من الحلويات مع تبديل عادات اكل الحلويات باكلات صحيه مثل الفاكهة والخضروات والمكسرات باقي ايام الاسبوع مع تفادي شرب المشروبات الغازيه قدر الامكان.

٦ـحمايه الاسنان الدائمة عن طريق الحشوات الوقائية (fissure sealant) حيث يستطيع طبيب الاسنان وضع طبقة من الحشو الغني بالفلورايد على الاسنان الدائمه للطفل التي تظهر بدايه من سن ٦ سنوات مما يحمي ويزيد مقاومه الاسنان للتسوس.

 

د . عمرو منصور

استشارى طب الأسنان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى