fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

تفاصيل هجوم نواب البرلمان على الوزير خلال اجتماع لجنة الصحة

تعرض وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، لهجوم حاد من نواب البرلمان خلال اجتماع لجنة الصحة اليوم لمناقشة أزمة نقص المحاليل والمستلزمات الطبية.

واتهم عضو اللجنة الدكتور خالد هلالي، الوزارة بأنها متضاربة في تقاريرها، بسبب تصريح الوزير إن مصنع المتحدون ينتج 60% من أصل 9 مليون عبوة محاليل، وهو متوقف، فيما قالت مندوبة الوزارة إن المصنع ينتج 700 ألف عبوة فقط، وتابع هلالي: هذا دليل إن صحة المريض تنهار.

ولفت إلى أن هناك قوائم انتظار في العمليات الجراحية، واستشهد بوفاة طفلة 4 شهور في محافظة كفر الشيخ قبل اتمام عملية تركيب دعامات في القلب، وعندما قاطعه الدكتور أحمد العماري رئيس لجنة الصحة، أعلن هلالي انسحابه من الجلسة.

وقال الدكتور مجدي مرشد، رئيس لجنة الصحة السابق، إن المواطنين كادوا يضربون النواب بسبب تقاعس الحكومة، في مواجهة الأزمات، مطالبًا بعدم غلق المصانع.

وقال النائب محمود الضبع، إن أزمة السيول الأخيرة نتج عنها نقل الوفيات عبر السيارات الملاكي، حيث أن سيارات الاسعاف لم تنتقل إلي مقر الحادث في المحافظات إلا بعد إبلاغ المقر المركزي.

وقال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة، يجب أن تكون هناك إجراءات حاسمة لحل أزمة نقص المستلزمات الطبية، خاصة المحاليل الطبية وفلاتر الغسيل الكلوى.

وأضاف “أبو العلا”: هناك شركتين لإنتاج فلاتر الغسيل الكلوى، فلماذا تتعاقد الوزارة  مع ألمانيا، كما يوجد قسم فى الوزارة لإدارة نواقص المستلزمات، مضيفًا: يوجد تخزين خاطىء، ولا توجد رقابة على الدواء، وأزمة الدولار، ليست سببًا فى أزمة المحاليل والفلاتر لأنها تنتج وتصنع محليًا”.

فيما رد الدكتور عماد الدين وزير الصحة، إن أزمة نقص المحاليل الطبية على وشك الحل، معلنا افتتاح خط إنتاج محاليل جديد أخر الإسبوع الجاري أو أوائل الأسبوع المقبل بحيث ينتج أكثر من مليون عبوة للمساهمة في الحل.

وأضاف الوزير أن50% من المشكلة أن هناك من يقوم بتخزين المحاليل بشكل غير منضبط ومخالف، كما أن هناك شركات قامت بسحب كميات كبيرة، لافتًا إلى أن شركة المتحدون المعنية بصناعة تلك المحاليل كانت تضغط الوزارة ، فيما ذهبت اللجنة المشكلة من الوزارة إليها أكثر من مرة لتوفيق أوضاعها لحل المشكلة حتي يتم إعادة فتحها، لكننا كل مرة من مرات التفتيش نجد أن هناك 3 مليون عبوة غير صالحة وتم تحريزها وحاليا صاحب الشركة فى النيابة العامة.

فيما نفي وجود أزمة أو نقص في مستلزمات الغسيل الكلوى، مشيرا إلي أن الوزارة لديها من المستلزمات الطبية ما يكفى لمدة عامين، ولفت إلي أنه ليس مسؤول عن المصانع والشركات التى تصنع الفلاتر أو عن المستشفيات الخاصة التى تتربح.

وتابع: منذ 5 أيام عقدنا اجتماع فى معهد التدريب القومى وشاركت فيه وزارة الدفاع وهيئة الرقابة الإدارية وممثلى المحافظات، وطلبنا من كل المحافظات معرفة كم المخزون ، قائلا: كل المحافظات لديها فيها ما يكفيها لمدة شهر.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى