fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

تفتيش 80صيدلية بالأقصر للتأكد من خلوها من «بخور الناموس»

أكد الدكتور أيمن جاد الرب، مدير إدارة التفتيش الصيدلي بمديرية الصحة بالأقصر، عدم تواجد “بخور الناموس” في المحافظة، لافتا إلى أنه تم شن حملات مكثفة على صيدليات بكافة أنحاء المحافظة خلال الفترة الماضية، بعد تسبب هذا البخور في وفاة طفلين شقيقين من القنايات بالشرقية.
وأوضح جاد الرب، أنه تم فحص نحو 80 صيدلية على مستوى المحافظة مشيرا إلى أن هذا النوع لا يتوافر بأي صيدلية، وسيتم تكثيف الحملات بشكل مستمر على الصيدليات لضمان خلوها من هذا البخور.
وكانت مديرية الصحة بالأقصر، قد حذرت من استخدام “بخور البعوض” دون عبوات أو إرشادات توضح المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيعه، والتي قد تحتوي على مادة (s-2) المُسببة للسرطان، وهي مادة ثماني الكلور الثنائي (s-2) وأنه خلال اشتعال البخور ينتج عنه مواد مسرطنة للرئة قوية للغاية كمنتج ثانوي يسمى (كلوروميثيل) الأثير (BCME)، ولم يعد يستخدم تجاريا في الولايات المتحدة وأصدرت سلطات هونج كونج بيانا في عام 2005 بشأن مصادرة بخور البعوض الذي يحتوي على S-2 بسبب تقارير عن المخاطر المرتبطة به.
وكانت مدينة القنايات بالشرقية، قد شهدت أمس السبت، أولى ضحايا البخور السام، حيث توفى طفلين شقيقين يدعى آدم محمد حسن وشقيقه مالك، نتيجة استنشاق الغاز المنبعث من البخور أثناء نومهما بعدما أشعلته أسرتهما للتخلص من البعوض.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى