fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

تقرير أمريكي: مرض السيلان قد يصبح دون علاج ويدمر الأعضاء التناسلية

كتب – محمد حسن:

أفادت أحدث النتائج الصادرة عن المراكز الأمريكية المتخصصة في مجال الوقاية ومكافحة الأمراض أن مرض السيلان ربما يصبح دون علاج في القريب العاجل.

وذكر موقع قناة (كيه سي بي دي) الإخبارية الأمريكية أن مقاطعة “بوتر” بولاية تكساس لديها أعلى معدل للإصابة بمرض السيلان، حيث بدأ المرض في مقاومة العلاجات المخصصة له.

فعلى مدار السنوات القليلة الماضية، تضاعفت الجرعة الموصى بها من المضادات الحيوية لعلاج مرض السيلان على ضوء مقاومته للدواء، فيما يخشى الباحثون من زيادة فرص تحايل المرض على الأدوية المخصصة لعلاجه.

ويقول الدكتور روبرت كاوفمان المشرف على الطب التناسلي والعقم في مركز جامعة تكساس التكنولوجي للعلوم الصحية “إن البكتيريا تتجه لاستباق المضادات الحيوية وتطور مقاومتها، وما نشاهده الآن هو أن السيلان قد يقاوم نسبيا الخط الأول من الدواء والذي يُعرف باسم سيفترياكسون”.

ويضيف:”قد يترك ذلك آلاف الحالات في منطقتنا دون علاج لأجل غير مسمى، وفي حال عدم إعطاء علاج من الممكن أن يدمر السيلان الأعضاء التناسيلة ويسبب العقم ويؤدي إلى مشاكل في القلب”.

ويتابع: “عدد حالات السيلان ارتفعت خلال الأعوام القليلة الماضية، وندرك أننا في حاجة إلى المزيد من السيفترياكسون لعلاجه الآن.. وبما أن هذه البكتيريا أصبحت أكثر ذكاء، فإنها ستحاول إيجاد طرق تفشِل علاج السيفترياكسون لها”.

ويشير كاوفمان إلى أن المرضى يسيئون استخدام المضادات الحيوية من خلال الإفراط في تعاطيها، وأن هذا قد يكون جزءا من تلك المشكلة.

ويضيف “المضادات الحيوية تنفد مننا الآن، ويجرى استخدامها لعلاج الالتهابات الفيروسية أو الحالات التي لا تتطلب عادة المضادات الحيوية، وأعتقد أن الشيء الأهم هو عدم تعاطي المضادات الحيوية في حال لم يكن هناك احتياج لها، لأن هذا يزيد من احتمالية وجود مقاومة جديدة ضدها”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى