fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

تقرير خطير للتفتيش.. أدوية شركة «النصر» غير آمنة بسبب الإهمال

 

كشف تقرير صادر عن إدارة التفتيش الصيدلي، التابعة للإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، عن مخالفات جسيمة داخل شركة النصر للأدوية – شركة حكومية – قد تؤثر بشكل سلبى على سلامة المستحضرات الدوائية التى تنتجها الشركة.

وقال التقرير إن هناك تعمد عدم إرسال 1252تشغيلة انتاجية من المحاليل الوريدية، للتحليل بمعامل الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية لاختبار صلاحياتها، وتوزيع تلك التشغيلات فى الأسواق وللمستشفيات الحكومية، ما يهدد صحة وسلامة المرضى.

وكشف التقرير عن اهمال مسئولى بعض المخازن بالشركة فى عدم وجود الوسائل المطلوبة لحفظ العينات، ولا وجود لسجل درجات الحرارة والرطوبة، إضافة إلى الاهمال فى معالجة فتحات التهوية التى تتسبب فى دخول حشرات.

وأوضح التقرير أن أحد منتجات الشركة يظهر بشكل مختلف عن المواصفات القياسية، وأوضح أن مسئولى الإنتاج والجودة ليسوا على دراية بطرق وقواعد التصنيع المناسبة للمنتج، ولم يتحركوا لحل المشكلات.

كما كشف التقرير عن كارثة أخرى خلال المرور على مصنع محاليل الكلى التابع للشركة والمتوقف عن العمل وجود أدوات به تمثل خطورة على صحة المواطنين، حيث تبين تخزين الجراكن التى توضع بها المحاليل بصورة غير علمية، وتركها بالشارع مما أدى لتسريب المحاليل منها وهو ما اكتشفه مفتشو إدارة الصيادلة خلال المرور، كما اكتشفوا تسريب المحاليل ووجودها أسف الجراكن.

وحمل التقرير المديرين المسئولين عن العملية الانتاجية المسئولة عن هذه المخالفات، وليس ضعف الامكانيات، وأوصى بإقالتهم واستبدالهم بأخرين، مشيرًا إلى أن بقائهم يهدد أمن وسلامة منتجات الشركة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى