fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

تهديد الأطباء العاملين بالخارج بالفصل .. وعضو مجلس نقابة يخاطب رئيس الوزراء

ازدادت فى الفترة الأخيرة، حدة التهديدات للأطباء بالفصل وإنهاء الخدمة، وأرسلت عدد من مديريات الصحة خطابات للأطباء والتمريض الحاصلين على اجازات بدون مرتب تطالبهم بالعودة للعمل أو الفصل، ووقفت مديريات أخرى الاجازات للأطباء والتمريض.

خطابات وأوامر إدارية من مديريات الصحة
وأصدر وكيل وزارة الصحة بالأقصر أمرًا إداريًا بناءًا على تعليمات المحافظ بعودة كل الأطباء والتمريض الذين أمضوا خمس سنوات فى اجازات بدون مرتب أو الفصل، وبالفعل أرسلت المديرية خطابات للاطباء الذين أمضوا المدة بضروروة العودة أو الفصل.
كما أصدر وكيل وزارة الصحة بالمنوفية الدكتور نصيف الحفناوي، أمرًا إداريًا بعدم قبول طلبات الاجازة بدون مرتب (غير الوجوبية) لحين اشعار أخر.
هذا الأمر جاء بالرغم من خطابات وزير التنمية المحلية للمحافظين يخبرهم فيها بوقف قرارات عدم التجديد للحاصلين على إجازات بدون مرتب وامتدادها حتى 1 / 1/ 2009 لحين تسوية أوضاعهم.
أحمد حسين: 100 ألف طبيب بالخارج يحولون 3 مليار دولار
من جهته أرسل عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، الدكتور أحمد حسين، خطابات لكلًا من رئيس الوزراء ووزراء الصحة والمالية والتنمية المحلية، حذر فيه من أن قرارات بعض المحافيظن ووكلاء وزارة الصحة تقوض عملية تحويلات العملة الصعبة من المصريين العاملين بالخارج لداخل مصر مما يؤثر سلبًا على الاحتياطى النقدى من العملة الصعبة.
وقال “حسين”، إن الأطباء العاملين بالخارج عددهم حوالى 100 الف (مائة الف) طبيب يسدد كل منهم للدولة عن التأمينات والمعاشات متوسط 1000 ( الف) دولار سنويا بمتوسط 100.000.000 دولار ( مائة مليون دولار سنوياً) إضافة إلى تحويل مدخراتهم إلى داخل مصر وهي ما لا تقل عن 3 مليار دولار سنوياً.
وأضاف أن إصرار المحافظين على عدم الموافقة على تجديد الإجازات سيؤدى إلى فصل الأطباء أو إستقالتهم طبقاً لقانون الخدمة المدنية، فليس من المنطقي أن يعود طبيب يحصل على متوسط راتب شهري 70 الف جنيه واستقرت أسرته على وضع اجتماعي معين ليعود إلى مصر ليعمل براتب شهري متوسط 4000 جنيه، وعليه لن يتحقق دعوى المحافظين بسد حاجة العمل والعجز فى عدد الأطباء وستخسر الدولة متوسط مائة مليون دولار أمريكي سنوياً.
وأوضح حسين أنه خاطب رئيس مجلس الوزراء فى وقت سابق، والذى أصدر تعليمات فى اجتماع المحافظين رقم 14 بتاريخ 26 / 4 / 2018 بتشكيل لجنة وزراية عاجلة لدراسة هذا الشأن وأصدرت قرارها بوقف جميع القرارات التي اتخذت برفض عدم تجديد الاجازات وتجديدها حتى يناير 2019 لحين تسوية موقف العاملين بالخارج.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى