fbpx
أهم الأخبارالنقابات

ثروت حجاج: سنلجأ للتصعيد ضد شركات الأدوية لحل أزمة الاكسبير

أكد الدكتور ثروت حجاج رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة للصيادلة، أن النقابة سوف تلجأ إلى آخر آليات التصعيد ضد شركات الأدوية من خلال المقاطعة خاصة وأنه الحل الاقتصادي الذي يؤثر على الشركات.

وأشار حجاج في تصريحات صحفية، إلى أن النقابة وجهت نداء إلى وزير الصحة لتجديد اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية بعد انتهاء مدتها، مشيرا إلى أن شركات الأدوية لم تنفذ الاتفاقية ولم توقع عليهم وزارة الصحة أي غرامات مالية أو عقوبات كما نص القرار الوزاري.

فيما أرسل الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة خطابًا إلى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، طالبه فيه بمد فترة سريان القرار الوزارى رقم 115 لسنة 2017 والخاص بسحب الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيدليات لمدة 6 أشهر أخرى.

وأوضح نقيب الصيادلة أن مدة سريان القرار انتهت في 1/4/2018 وما زالت هناك كميات كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية في الصيدليات، ولم تكف مدة سريان القرار لسحبها بالإضافة إلى تعنت بعض الشركات في تنفيذ القرار الوزاري.

وأشار إلى أن قرار سحب الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيدليات نص على قبول شركات الأدوية للأدوية منتهية الصلاحية خلال سنة من صدور القرار في 2/3/2017، وبناء عليه تم تشكيل لجنة عليا لمتابعة سحب الاكسبير من السوق برئاسة نقيب الصيادلة.

يذكر أن الدكتور ثروت حجاج رئيس لجنة الصيدليات، والدكتور محمد العبد مقرر اللجنة تواصلوا مع شركات الأدوية لموافاة النقابة بما سحبته من أدوية منتهية الصلاحية خلال فترة تنفيذ قرار سحب الأدوية المنتهية الصلاحية للإطلاع عليها قبل إمداد الاتفاقية لفترة ثانية بآليات جديدة تضمن تحقيق الأهداف المرجوة منها جعل الصيدليات خالية من الأدوية المنتهية الصلاحية.

كما خاطبت نقابة الصيادلة فرعياتها لموافاتها بأسماء وعناوين الصيدليات المتضررة من عدم سحب الأدوية المنتهية الصلاحية، وكذلك الشركات الممتنعة والمستندات الدالة على ذلك لبحث الشكاوى، وإرسالها إلى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية لاتخاذ كافة الإجراءات ضد الممتنع عن تنفيذ قرار وزير الصحة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى