fbpx
أهم الأخبارالنقابات

ثلاث اعتداءات على أطباء السويس.. غضب طبي وخسائر 200 ألف جنيه

-أمين عام أطباء السويس: المستشفى بها 10 اسرة رعاية فقط والأهالى كادوا أن يحرقوها 

-وكيل وزارة الصحة بالسويس يطالب مديرية الأمن بضرورة تكثيف التواجد الأمنى أمام المستشفى

-منى مينا: ثلاث أسباب وراء الاعتداءات على المستشفيات

فى أقل من ثلاثة أيام، شهدت محافظة السويس، 3 وقائع اعتداءات على الأطباء فى المستشفيات أثناء تأدية عملهم، وهو الأمر الذى خلف خسائر تجاوزت 200 ألف جنيه وأدانته النقابة العامة للأطباء ومديرية الصحة بالمحافظة.

أعلنت النقابة العامة للأطباء عن رفضها للاعتداءات المتكررة على أعضائها بالمستشفيات وآخرها ما تم بمستشفى السويس العام أمس.

خسائر 200 ألف في 3 وقائع

ومن جانبه قال الدكتور تامر البوهي الأمين العام لنقابة أطباء السويس إن المستشفى العام شهدت ثلاث اعتداءات أمس، مشيرا الى أن  المرة الأولى للاعتداء كانت لاقارب أحد المرضى، والتى توفت عقب دخولها قسم الاستقبال بالمستشفى، حيث قام أقارب السيدة المتوفاه بتحطيم  الاستقبال والاسرة هذا بالاضافة الى تحطيم مواسير الاكسجين وكادوا ان يقوموا بحرق المستشفى.

وأكد البوهى أن المرة الثانية للاعتداء كانت بنفس سيناريو الاعتداء السابق حيث قام أقارب أحد المرضى بالاعتداء على طبيب بالمستشفى، وقام الطبيب بعمل محضر بقسم الشرطة الا أن أهالى المريضة قاموا بالاعتداء مرة أخرى على التمريض.

وأرجع البوهى السبب فى الاعتداءات المتكررة على المستشفى والتي تكبدت بسببها خسائر بلغت 200 الف جنيه الى  فشل شركة الأمن فى تأمين المستشفى مشيرا ان شركة الامن تتقاضى 70 الف جنية شهريا  ولم تقوم بدورها.

وأكد أن المستشفى ايضا تشهد نقص حاد فى أطباء وأسرة  الرعاية المركزة  مشيرا الى أن المستشفى بها 10 آسرة فقط تخدم المحافظة باكملها  هذا بالاضافة الى نقص فى الأدوات الطبية.

وأوضح البوهى أنه تم اجراء محضر وتم القبض على المعتدين مؤكدا أن المستشفى تعمل بكامل طاقتها.

اجراءات عاجلة
وفى سياق متصل أكد الدكتور سامح شكرى  مدير عام الاداره العامه للطب العلاجىً بمديرية الصحة بالسويس أن الاعتداءات المتكررة على المستشفى كانت بسبب نقص وعى من الاهالى والذى قامت الداخلية بالقبض عليهم.

وأشار شكرى الى أن المديرية ستقوم بالاجتماع مع المحافظ لبحث زيادة تأمين المستشفى العام بالمحافظة مؤكدا أن الاعتداءات ليست بسبب تقصير من الأطباء والأطقم الطبية بل على العكس كافة الأطقم الطبية كانت متواجدة وتباشر الحالات المرضية.

منى مينا تعلق

وتعليقا على الاعتداءات المتكررة على المستشفيات قالت الدكتورة منى مينا وكيل النقابة العامة للأطباء إن هناك عدة أسباب لهذة الاعتداءات المتكررة منها اولا : شحن وعى الجمهور ضد الاطباء عن طريق الزيارات التفتيشية والتى دائما ما تعود بالتقصير على الطبيب والاطقم الطبية مما يجعل المريض مشحونا ضد الطبيب , وهذا الوضع سئ جدا حيث سيؤدى الى عدم تقديم خدمة طبية محترمة .

 أضافت:”أما السبب الثانى وراء الاعتداءات على المستشفيات فهو نقص الأطباء فى بعض التخصصات ومنها الرعاية المركزة واطباء الطوارئ،  فعند وضع قانون 14 لسنة 2014 وهو قانون كادر المهن الطبية طالبت النقابة بمنح أطباء الرعاية والطوارئ حافز اضافى الا أننا وجدنا اللوائح ووزارة المالية رفضت اعطاء أطباء الرعاية والطوارئ هذا الحافز الاضافى بحجة حصولهم على حافز للنوبتجيات ورغم حصولنا على فتوى من التنظيم والادارة بحقهم فى صرف هذا الحافز الاضافى الا انها لم تنفذ حتى الآن.”

تابعت:”أما السبب الثالث وراء الاعتداءات فهو نقص الامن بالمستشفيات ودخول اقارب المريض معه اثناء الكشف مما يعطل عمل الاطقم الطبية وحدوث حالة من الفوضى يستحيل معها العمل”.

مديرية السويس تكشف

 ومن جانبها أعلنت مديرية الصحة والسكان بالسويس عن قيامها  بتحرير المحضر رقم1557)17 جنح السويس ضد 3 أفراد قاموا بالاعتداء بالضرب على الدكتور احمد عماد طبيب العناية المركزة وأحمد مصطفى نائب معاون مستشفى السويس العام و قاموا ايضا بتكسير وتحطيم قسم استقبال الباطنة بما فية من أجهزة طبية. وذلك عقب وفاة جدتهم داخل الاستفبال.

وأكدت المديرية فى بيان لها أن المتهمون اكدوا  في التحقيقات بأن الدكتور احمد عماد قد بذل مجهودات كبيرة لإنقاذ جدتهم وإنها تلقت رعاية طبية فائقة قبل أن يتوفاها الله، ولكنهم كانوا يريدون نقلها الى العناية المركزه.

ورفضت مديرية الصحة والسكان بالسويس التعدي على مستشفى السويس العام وعلى طاقمها الطبي والإداري وإنها  لن تتنازل عن حقها وحق طاقمها الطبي والإداري.

و فى سياق متصل طالب الدكتور لطفي عبد السميع وكيل وزارة الصحة بالسويس مديرية أمن السويس بضرورة تكثيف التواجد الأمني بمستشفي السويس العام على مدار ال24ساعه .حفاظاً على مقدراتها وعلى سلامة طاقمها الطبي والإداري .

يذكر أن النقابة العامة للأطباء كانت قد تقدمت لمجلس النواب بمشروع قانون لتشديد عقوبة الاعتداء على المنشآت الطبية والعاملين بها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى