fbpx
أهم الأخبارالعيادة

ثلاث شهور كافية للحمل بعد تعرضك للاجهاض

على الأقل 85% من السيدات اللآتي تعرضن للإجهاض، تمكنَ من الحمل والإنجاب مرة أخرى بشكل طبيعي، وهنا يجب الإشارة إلى أن التعرض للإجهاض لا يعني بالضرورة أنك تعانين من مشاكل في الخصوبة من ناحية أخرى، حوالي 1 إلى 2% من النساء قد يتعرضن للإجهاض المتكرر. ويعتقد بعض الباحثون أن ذلك يعود إلى استجابة المناعة الذاتية.
 
وإذا تعرضتِ للإجهاض مرتين على التوالي، يجب أن تتوقفي عن محاولة الحمل، يمكنك الاستعانة بأي وسيلة لمنع الحمل، واطلبي من الطبيب الخاص بك أن يجري لك فحوصاً واختبارات تشخيصية من أجل الوقوف على سبب تعرضك للإجهاض المتكرر.
 
وعادة لا يمكن منع حدوث الإجهاض، وغالباً ما يحدث نتيجة حمل غير طبيعي، ومع ذلك إذا كانت المشكلة تتعلق بعنق رحم المرأة، مثل إصابتها بقصور عنق الرحم يمكن للعلاجات الجراحية أن تساهم في حل المشكلة.
 
ناقشي توقيت الحمل الخاص بك مع طبيبك… بعض الأطباء ينصحون بضرورة الانتظار بعض الوقت لفترة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر، قبل محاولة الحمل مرة أخرى، ولمنع حدوث الإجهاض مرة أخرى، سينصحك الطبيب بتناول علاج يحتوي على البروجسترون، وهو هرمون مطلوب لتثبيت الحمل في الرحم.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الانتظار لفترة كافية من الوقت للتعافي جسدياً ونفسياً من تأثير الإجهاض هو أمر مهم للغاية وقبل كل شيء، لا يجب أن تلومي نفسك بسبب حدوث الإجهاض يمكنك الاستعانة بالعلاج السلوكي من أجل مساعدتك للتعامل مع فقدانك لطفلك، كما يمكن أن تكون مجموعات الدعم الخاصة بالسيدات اللآتي فقدن أطفالهن مصدراً قيماً لك ولزوجك، لذا اسألى طبيبك عن مثل هذه المصادر.
 
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى